الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل
الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل
الأستاذ محمد الامام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إعراب الفعل 03007987
مواضيع مماثلة

 

 إعراب الفعل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الأستاذ محمد الامام


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 55
الموقع : almnar2009.yoo7.com

إعراب الفعل Empty
مُساهمةموضوع: إعراب الفعل   إعراب الفعل Emptyالخميس أكتوبر 01, 2009 5:43 pm

إعراب الفعل

ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :

1 - فعل مبنى .

2- فعل معرب .

أولاً : إعراب الفعل الماضي :

الفعل الماضي مبنيّ دائما

1 - مبني على الفتح :

&إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة.

&أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا.

&أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ.

2 - مبنيّ على السكون:

&إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.

&أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.

&أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.

3 - مبنيّ على الضمّ:

& إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.




========================================================================


ثانياً : إعراب فعل الأمر :
--------------------------------

1 - مبنيّ على السكون :

&إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً.

&إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.

2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :

&إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .

3 - مبنيّ على حذف النون:

&إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا.

& إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.

& إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمّتي اتحدي.

4 - مبنيّ على الفتح :

&إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق

=======================================================================


ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
--------------------------------------

الفعل المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ).



1 – رفع الفعل المضارع :

يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم .



&علامات رفع الفعل المضارع :
------------------------------------------

- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر

مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .

- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر

مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق

المؤمن يرجُو عفو الله دائماً

) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ) (القصص: من الآية56)

- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة

مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله

الطالبان يستعدان للامتحان .

أنت تحافظين على الصلاة دائماً .



lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
2 – نصب الفعل المضارع :
-------------------------------------

ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :

[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – واو المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]



&أنْ : وهي حرف مصدري

مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا

إعراب تجتهدَ:

إعراب تجتهدوا:

&لن :تنفي الفعل في المستقبل

مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .

إعراب يرحم:

&كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها

مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .

إعراب تلحقوا:

&لام التعليل :

مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .

إعراب لتنال:

&حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "

مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .

إعراب أموتَ :

حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "

مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .

إعراب تحقق :

&واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهى – نفى)

مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ

لم آمر بشيء وأخالفه

إعراب تأتيَ :

إعراب أخالفه :

&لام الجحود : وهى تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .

مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ

إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ:..............................................................................................

إعراب لِيَغْفِرَ :................................................................................................

&فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهى من أدوات نصب الفعل المضارع

س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟

جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :

أ - النفي : مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .

ب - الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)

مثل :

1 - اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .

2 - لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .

3 - هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .

4 - ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .

5 - لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح .

&إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال

مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .

إعراب تتفوق:

%تذكر أن :

&علامات نصب الفعل المضارع :

1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .

2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .

3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .

& الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله

======================================================================

تـــدريـــبات lol! lol! lol!
------------------

أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :

1 - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".

2 - تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .

3 - لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .

4 - لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .

5 - ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك .

6 - عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .

ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :

1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)

2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .

3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )

4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)

5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)

6 - قال تعالى Sadوما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)

جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :

1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .

2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .

3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .

4 – لم يكن الله لـ--------- الأبرياء .

5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .

6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .



====================================================================

3 – جزم الفعل المضارع :
------------------------------------

يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :

أ – إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:

1 ، 2- لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ زيد، لما يعُدْ علي .

3- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل .

‏4- لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)

ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .

&أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ

& إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .

مثل :أن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .

& إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .

مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .

& مَنْ : اسم شرط للعاقل

مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)

& ما : اسم شرط لغير العاقل

مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).

& مهما : اسم شرط لغير العاقل

مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ

& متى : اسم شرط للزمان

مثل : متي تهملْ دروسك ترسبْ .

& أيان : اسم شرط للزمان

مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .

& أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان

مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .

مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان

مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك

& كيفما : اسم شرط للحال .

مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .

& أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان

أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .

أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .

أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .

أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .

% تذكر أن :

&أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .

مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء

&أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .

&أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .

&ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها، نحو

" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .

&حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "

& فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .

&أدوات الشرط غير الجازمة هي :

أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما الحينية .

و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .

مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .

لو انصف الناس استراح القاضي .

لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .

كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .

لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .

&اقتران جواب الشرط بالفاء

يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:

&إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .

مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .

إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .

&إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)

مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ

مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .

لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟

&إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).

مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .

&إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما).

مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.

&إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).

مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .

&إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).

مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .

متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .

قال الرسول - - صلى الله عليه وسلم : (من غشنا فليس منا).

&إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).

مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .

)وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).

&وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعرِ:

اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .

% تذكر أن : lol! lol!
=============

& حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .

&الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .

&إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط

&علامات جزم الفعل المضارع :

1 – السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر .- لينفقْ كل منكم في سبيل الله .

2 – حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .- لم يدعُ المؤمن للشر

3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .

- الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .

& الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .

مثل :أن تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .

جـ - جزم المضارع في جواب الطلب

كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]

مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .

لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .

&ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :

1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).



lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
تدريبات
======

س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :

1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)

2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)

3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)

4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)

س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :

1 – لم ينفع الندم على ما فات .

2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .

3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .

4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .

5 – أينما تكونوا تحترموا .

6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية .

س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :

1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .

2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .

3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .

4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله

5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .

س4 : أعرب الفعل (يرضى) في الجملتين التاليتين .

- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله

س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتي وغير ما يلزم .

الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .

س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .

1- تعيش آمنا ً

2- تصونون حمى أوطانكم .

3- تحقق ما تريد .

س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز

احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم .



س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .

عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .

س9 : صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .

- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .

- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .

س10:اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما

1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .

2- من تفانى في عمله ساد قومه .

3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almnar2009.yoo7.com
 
إعراب الفعل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعراب الفعل
» إعراب كلمة شلوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الثالث الثانوى :: النحو-
انتقل الى: