اختبار تجريبى لغة عربية 2ث
أولا القراءة [1] من كتاب وا إسلاماه أجب عن واحد فقط مما يأتى :
1- " لقد كان هذا الذى تذكره فى عهد صلاح الدين الأيوبى وأستاذه نور الدين قدّس اله روحيهما أما من بعدهما من ملوك مصر والشام فإنهم مشغولون بقتال بعضهم بعضا وكيد بعضهم لبعض ولا يجدون حرجا من أن يستنجد أحدهم بالصليبيين على منافسه من ملوك المسلمين "
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يأتى :
1- كيد مرادفها ( تقرير – تقدير – تدبير )
2- مضاد منافسه : ( حليفه – خصمه – نده )
(ب) أخذ جلال الدين على ملوك المسلمين أمرا ما هو ؟ وبم برر ممدود تصرفهم ؟
(جـ) " إنى سأحصّن حدود بلادى " ما المناسبة التى قال جلال الدين فيها هذه العبارة ؟ وما رأى ممدود ؟
2- " وقضى السابحون شطرا من الليل وهم يغالبون الأمواج ويتنادون بينهم بالأسماء فيتعارفون بذلك ويتواصون بينهم بالصبر فربما كلّ أحدهم من طول السباحة فاستغاث بإخوانه فيحمله من يلونه ريثما يستعيد شيئا من نشاطه "
( أ ) تخير الصحيح مما بين القوسين لما يأتى :
1- كَلَّ مضادها : ( استراح – تعب – أراق )
2- يلونه من يأتى : ( بعده – قبله – بينه )
(ب) كيف تمّ إنقاذ معظم الجيش من الغرق ؟
(جـ) أين استقرّ المقام بجلال الدين بعد هذه الأحداث ؟ وماذا تمنى ؟
[2] من الكتاب ذى الموضوعات المتعددة أجب عن واحد
3- من موضوع العدل
" ويشتد القرآن فى النهى عن الظلم كما يشتد فى الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم فى الأمم بأساليب شتى والظلم فى لغة القرآن وضع الأمر فى غير موضعه "
( أ ) مفرد أساليب .............. جمع عاقبة ..............
(ب) ما مفهوم كل من العدل – الظلم ؟
(جـ) لماذا أمرنا الله بالعدل ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
4- من موضوع من الأدب النبوى
" عن عبد الرحمن بن سمرة قال : قال النبى : يا عبد الرحمن بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها وإن أعطيتها من غير مسألة أعنت عليها "
( أ ) وكلت إليها مرادفها .............. أعنت مادتها ................
(ب) فشل من يطلب الإمارة ونجح من تأتيه وضح ذلك من خلال الحديث
(جـ) ماذا يجب على الإنسان إذا طُلِبَ للإمارة ؟
ثانيا الأدب
1- اذكر مظهرين من مظاهر تطور الحركة العلمية فى العصر العباسى الأول .
2- وضح الهدف من تأليف الأصفهانى لكتابه الأغانى .
ثالثا البلاغة
اختر قرينــــك واصطفيه تفاخراً إن القرين إلى المقارن ينسب
واخفض جنــاحك للأقارب كلهم بتذللٍ واسمـــح لهم إن أذنبوا
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب ليس خلاً يصحب
( أ ) تندرج هذه الأبيات تحت غرض : ( المدح – الفخر – الحكمة ) اختر معللا .
(ب) هات من الأبيات
1- محسنا بديعيا واذكر نوعه وسر جماله
2- أسلوبا إنشائيا واذكر نوعه وغرضه
رابعا النصوص من نص اختيار الصديق أجب
" واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وإن انبساطك إليهم يكسبك الصديق السيئ وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره "
( أ ) واصلت مضادها ............. انقباضك مرادفها ..................
(ب) ما السلوك الصحيح للمرء مع صديقه من واقع الفقرة ؟
(جـ) هات من الفقرة ( محسنا بديعيا – صورة بيانية – أسلوبا إنشائيا )
خامسا النحو
دخل الرسول مكة فاتحا وقال للمشركين : لا أقول لكم إلا ما قال أخى يوسف لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء ألا تدل هذه العبارة على سماحة نبى البر محمد الذى بعثه الله داعيا لا جابيا .
( أ ) أعرب ما تحته خط فى العبارة
(ب) استخرج
1- مستثنى وأعربه
2- لا نافية للجنس وأعرب اسمها
(جـ) أجب عن السؤال الوارد بالفقرة بالإثبات .
مع أجمل تمنياتى بدوام التوفيق أ / محمد الامام