امتحان الدور الأول
2008 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 – يمر الشباب بمرحلة من أخطر مراحل حياتهم ؛ حيث تتفتح القدرات و المواهب ، و تزدهر الميول و الاتجاهات .
اكتب عما ينبغي أن يقوم به الشباب في هذه المرحلة من حياتهم تنمية لأنفسهم ووطنهم .
2 – ضاق الوادي بساكنيه ، و آن الأوان لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة بعيداً عن الوادي .
اكتب بعض مقترحاتك للخروج من الوادي الضيق إلى الآفاق الرحبة .
3 – يتجه(مهرجان القراءة للجميع) إلى تنمية وعي المواطنين بأهمية القراءة في تقدم الأمم وذلك بإصدار مجموعات متنوعة من الكتب في حقول معرفية مختلفة .
اعرض بقلمك كتاباً قرأته مبيناً رأيك في الأفكار التي وردت به و مدى إفادتك منها .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الأول
1 - " وكانت السماء صافية الأديم ، والبدر يرسل أشعته البيضاء على غصون الشجر ، فيتألف من ذلك مزاج من اللونين ، رفيق بالعين ، يرتاح إلى رونقه الحالم البهيج ، وعلى الكروم المعروشة فتبدو عناقيد العنب كأنها عقود من اللؤلؤ المنضود ... " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " مزاج " ، ومضاد " تبدو " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما المكان الذي يصفه الكاتب ؟ و ما الصفات التي ساقها لهذا المكان ؟
(جـ) - ما موقف السلطان جلال الدين من خليفة المسلمين و ملوكهم ، و أمرائهم ؟
- و بمَ رد الأمير ممدود ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]
من الفصل الثاني عشر
2 - " وعاش الزوجان حينا من الدهر في قصر من قصور قلعة الجبل تحت رعاية سيديهما الزوجين السعيدين ، و لكن الزمان الغادر كان أبخل من أن يبقى على قصرين هانئين في تلك القلعة التي طالما تعاقبت فيها المآتم و الأفراح .. ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " الغادر " ، ومضاد " هانئ" في جملتين مفيدتين .
(ب) - في الفقرة السابقة عاش زوجان سعيدان في كنف زوجين سعيدين آخرين . من هؤلاء ؟ و لماذا لم تدم السعادة ؟
(جـ) - أرادت شجرة الدر ألا يضيع حق قلبها ، و حق نفسها . اذكر طريقتها في الحفاظ على هذين الحقين .
[اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " الكلام والصمت " :
" إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود بـ " بوادر الكلام " : [طائش الكلام - رقيق الكلام - دقيق الكلام] .
2 - مضاد " يعبر " : [ينهي - يزجي - يخفي] .
(ب) - ما وظيفة الكلام في حياتنا ؟ و كيف نحافظ على هذه الوظيفة ؟
(جـ) - ما السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي؟
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان":
" فبيئة الأرض أقدم من الخلق وأثبت من الإنسان – أحدث الأحياء – بل من جميع الأحياء قاطبة . و من عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب القوة ؛ فهي الأطول نفسا ، و هي الأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود بـ " أطول نفسا " : [أكبر مساحة - أقوى احتمالاً - أقدم عمراً ] .
2 - مضاد " مدحور " : [منصور - مغمور - مقدور] .
(ب) - بم وصفت الأرض في الفقرة السابقة ؟ و كيف تقاوم الأرض من يعتدي عليها ؟
(جـ) - يرى علماء البيئة أن للزراعة جانباً إيجابياً ، و آخر سلبياً . اعرض هذه القضية .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :
(أ) - يتميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . بينهما .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
(ب) - يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - تحدث عن المنهج النقدي لصاحبه .
2 - بين لماذا اعتبر كتاب الأغاني كتاب إمتاع و مؤانسة .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
6 - البلاغة :
اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
يقول شاعر سعودي :
يا مصر يا أغرودة الدنيا و ملحــــمة الدهور
يا مصر يا أنشـودة الأكوان يا مجـــد العصور
يا صفحة الماضي المجيد و يا رؤى الآتي النضير
خطت فنونك فوق هامات الدنى أزهى الســطور
(أ) - يتحدث الشاعر عن عظمة مصر . ما جوانب العظمة التي تحدث عنها في الأبيات السابقة ؟
(ب) –
1 - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في المعنى .
2 - لماذا استخدم الشاعر الأسلوبين الإنشائي و الخبري في التعبير عن أفكاره ؟
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " تربية الأبناء " :
" مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ... ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ... ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له ... ، فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه ، والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " حَمَله " ، ومضاد " يستبد " في جملتين مفيدتين .
(ب) - ما تأثير العسف في تربية على شخصية الأبناء و المتعلمين ؟
- و ماذا ينبغي على الآباء و المعلمين أن يفعلوا ؟
(جـ) - " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " بين نوع الصورة البيانية في هذه الجملة ، و أثرها في المعنى .
(د) – أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب . دلل على ذلك .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " رثاء " لابن الرومي (اختياري) :
لقدْ أنْجـَزتْ فيهِ المنايا وعيدَها *** وأخْـلَفتِ الآمالُ ما كان مِن وعْدِ
ألح عليه النزف حتى أحــاله *** إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
فيا لك من نفس تساقط أنفسـا *** تساقط در من نظام بلا عقــــد
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " ألح " ، ومضاد " أحال" في جملتين مفيدتين .
(ب) – بمَ وصف الشاعر احتضار ابنه ، واختطاف الموت له ؟
(جـ) – استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و بيّن نوعها ، وأثرها في المعنى .
(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
( انتقى الموت خير الأبناء ، و أحبهم إلى الشاعر ، و أخفاه فلا يستطيع لقاءه مع قربه منه ).
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]
9 - من نص" مصر جنة الحسن " (اختياري) :
إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟ *** وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟
ففي كلِّ يومٍ لِي حــنينٌ مجدَّدٌ *** وفي كلِّ أرْضٍ لي حـبيبٌ مُفارِقُ
يُحـرِّك وَجْدِي في الأراكةِ طائرٌ *** ويَبْعَثُ شَـجْوِي في الدُّجُنَّةِ بارقُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " الدُّجُنَّة " ، ومضاد " وَجْدِي " في جملتين مفيدتين .
(ب) – بيّن مظاهر حنين الشاعر و حبه مصر في الأبيات السابقة ؟
(جـ) – استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و بيّن نوعها ، وأثرها في المعنى .
(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
(مصر جنة تريح النفس ، و مجالس الأصدقاء فيها مليئة بالفضل و العلم).
[اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
خامسا : النحو :
10 - " على المرء عند مواجهة الصعاب استشارة ذوي الخبرة ، فالمستشير باستشارته بيّن الصواب ، و فاز بالثمرة ، لذا تقر عينه ، و تهدأ نفسه و قديماً قيل : ما ندم من استشار . و حيثما يتضح الحق فلا تتردّّّّّّد ؛ فإن حسم المشكلات فضيلة . أما الدخول في غوامض الأمور فليس بمحمود عند ذوي الألباب . فكن صبوراً في حل المشكلات تنل ما تتمنى و ما تصبو إليه . فنعم خلقاً الصبر في مواجهة الصعاب ".
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان السبب . " راجع الفعل المضارع"
2 - فعلاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبيّن علامة جزمه . " راجع الفعل المضارع"
3 - أسلوباً للمدح ، و عين المخصوص بالمدح . " راجع المدح والذم"
4 - اسماً للمفعول ، و اذكر فعله . " راجع اسم المفعول"
(جـ) - " و الله لسوف استشير ذوي الألباب " . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في هذه الجملة ، و غيّر ما يلزم . "راجع القسم والتوكيد"
(د) - " المستشار هو الأفضل خبرة " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة . " راجع التفضيل "
(هـ) - " ما يستشار إلا ذوو الألباب " . ضع (غير) مكان (إلا) ، و أعربها ، و أعرب الاسم الذي بعدها . " راجع الاستثناء"
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " مواجهة " ؟ "راجع استخدام المعاجم"
نموذج إجابة مايو 2008م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (2) درجتان - و لجمال الخط (2) درجتان ، و للتنظيم (1) درجة) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -
- مرادف " مزاج " : خليط (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " تبدو " : تختفي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - المكان الذي يصفه الكاتب : قصر السلطان جلال الدين. (نصف درجة) .
- الصفات التي ساقها الكاتب للمكان هي : الطبيعة الجميلة ، الأشجار الممتدة ، الكروم على عروشه ، مما يؤدي إلى ارتياح وسرور الناظر لهذا الجمال . (درجة ونصف الدرجة ) .
(جـ) - موقف السلطان جلال الدين من خليفة المسلمين و ملوكهم ، و أمرائهم : حزن وغضب من خليفة المسلمين و أمرانهم وملوكهم ، وعزم على قتالهم وقرر أن يتركهم يتذوقون ما ذاقه أبوه من فظائع التتار ، مكتفيا بحماية ما تركه أبوه له من البلاد التي ملكه عليها فلا يدعها للتتار . (درجة) .
- رد الأمير ممدود : دافع عن خليفة المسلمين وأمرائهم وملوكهم : بأنهم كانوا مشغولين برد غارات الصليبيين و هي أشد خطراً من التتار ، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم ، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ، و لكنهم يغزونها في صميمها . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
- مرادف " الغادر " : المتقلب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " هانئ " : تعيس (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - الذين تتحدث عنهم الفقرة : (قطز - جلنار) (نصف درجة) (عز الدين أيبك - شجرة الدر) (نصف درجة) .
- وسبب عدم دوام السعادة : نظرا لتقلبات الزمان الغادر ، حيث بدأ النزاع بين شجرة الدر وبين عز الدين أيبك ومحاولة كل منهما التخلص من الآخر وانتهى الأمر بمقتل الاثنين مما أثر على سعادة قطز وجلنار . (درجة) .
(جـ) - طريقة شجرة الدر في المحافظة على حق قلبها : اعتمدت على الاستئثار (الاستحواذ) بزوجها ، فطلبت من عز الدين أيبك أن يطلق زوجته الأولى ، ولكنه لم يستجب لها . (درجة) .
- أما حق نفسها : فقد جعلت تدني إليها من لا يميل إلى الملك المعز من المماليك الصالحية وتقربهم ، وتوليهم المناصب وعمدت إلى خاصة رجاله ومماليكه ، وأشياعه فطفقت (بدأت) تقصيهم ، وتنزع منهم مقاليد الأمور ، وما زالت كذلك حتى تعاظم نفوذها ، واستبدت بأمور المملكة فكانت لا تطلع الملك المعز عليها . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]
المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :
من موضوع " الكلام والصمت " : " ست درجات "
(أ) -
1 - المقصود بـ " بوادر الكلام " : طائش الكلام (درجة) .
2 - مضاد " يعبر " : يخفي (درجة) .
(ب) - وظيفة الكلام في حياتنا : أنه ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك " . (درجة) .
- و نستطيع أن نحافظ على هذه الوظيفة بأن نفكر بعقولنا قبل أن نتكلم ، و نتكلم بلغة مناسبة ، ونسكت حينما لا يطلب منا الكلام . (درجة) .
(جـ) - السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي :
1 - أن يملك لسانه ، بحيث يأتي بالكلام في موضعه . (نصف درجة) .
2 - أن يعرف الوقت المناسب للقول . (نصف درجة) .
3 - أن يترك الكلام غير النافع . (نصف درجة) .
4 - أن يعرف أن لكل مقام قولا . (نصف درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]
* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
من موضوع " بين البيئة والإنسان " :
(أ) -
1 - المقصود بـ " أطول نفسا " : أقوى احتمالاً . (درجة) .
2 - مضاد " مدحور " : منصور . (درجة) .
(ب) - صفات الأرض : أنها أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان بل من جميع الأحياء قاطبة ، وتقاوم من يعتدي عليها مهما أوتي من قوة ؛ فمن عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب ؛ فهي الأطول نفسا ، و الأكثر قدرة على تحمل الضربات ، وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر . (درجتان) .
(جـ) - إيجابية الزراعة : أنها ركزت على ثلاثة أنواع تعتبر أساس حياة الإنسان ، من أنواع النباتات و هي القمح ، والذرة ، والأرز . (درجة) .
- السلبية : قضى الإنسان على أعداد لا تحصى من أنواع النباتات من أجل أن يحفظ عدداً محدوداً من الأنواع الأخرى ، وهذه الأنواع كانت تنقي بيئة الإنسان و تمده بالأكسوجين اللازم للتنفس . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"
(أ) - يتميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين هما :
أولهما - يميل إلى الصنعة : وهو اتجاه متأثراً بأسلوب كتّاب الدواوين ، و يعتمد على الموسيقى اللفظية ، واختيار الألفاظ ذات جرس موسيقي فخم وعلى رأس هذه المدرسة القاضي الفاضل . (درجة) .
- ثانيهما - يميل إلى الرقة : و يتميز هذا الاتجاه باختيار الألفاظ السهلة ، و الميل إلى المقطوعات القصيرة ، و الاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب إلى ذوق العامة لا الخاصة ، و صبغت أدبها بألوان البديع . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]
(ب) -
1 - المنهج النقدي لصاحب كتاب " الأغاني " : يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني فيروي أخباراً كثيرة عن حياته يمكن في ضوئها تفسير إنتاجه - كما يورد نصوصاً من أدب من تناوله يمكن عن طريقها سبر أغواره (كشف ما بداخله) دون أن يحرر ذلك الأدب من الجمال بصرف النظر عن فضيلة صاحبها أو عدمها . (درجة) .
2 - التعليل : يعتبر كتاب الأغاني كتاب إمتاع و مؤانسة ؛ لأنه يهمل من الأخبار ما ليس جذابا حتى ولو كانت فيه فائدة . ، و لأنه يعمد إلى ما هو شانق من القصص ، والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]
ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
(أ) - يتحدث الشاعر عن مصر ويبرز جوانب العظمة فيها ، وأنها لحن جميل وبطولة رائعة على مدى العصور ، وأنها أساس المجد العظيم ؛ لأن ماضيها عريق وأصيل ، وحاضرها رائع ، ومستقبلها يبعث على التفاؤل والأمل ، وهي بلد الفن الأصيل حيث سطرت أروع صفحات المجد وكتبت أروع السطور . (درجتان) .
(ب) -
1 - المحسن البديعي : في كلمتي : (الماضي - الآتي) ، نوعه : طباق . (نصف درجة) .
- أثره في المعنى : إثارة الذهن و الانتباه ، و توضيح المعنى بالتضاد . (نصف درجة) .
2 - استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي ؛ لأنه يفيد الإثارة والتشويق وجذب الانتباه ، و يعطي المعنى قوة و حيوية. (نصف درجة) .
- استخدم الشاعر الأسلوب الخبري ؛ لأنه يقدم الأفكار ، و يعرضها على أنها حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها ، كما انه يبرز إحساس الأديب ، ويثري الكلام . (نصف درجة) .
رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص " تربية الأبناء " : (إجباري) "ثماني درجات"
(أ) -
- مرادف " حَمَله " : أجبره وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " يستبد " : يستشير أو يرحم وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - تأثير العسف في التربية على شخصية الأبناء و المتعلمين :
1 - يحمله على الكذب والخبث . (نصف درجة) .
2 - يعلمه المكر والخديعة . (نصف درجة) .
3 - تفسد معاني الإنسانية التي له . (نصف درجة) .
- ما ينبغي على الآباء والمعلمين :
ينبغي على الآباء والمعلمين أن يرفقوا بأبنائهم والمتعلمين في التأديب 0 وأن يجعلوا لهم رأياً في أمورهم مع توجيههم ، وألا يستبدوا عليهم في التأديب . (درجة) .
(جـ) - نوع الصورة البيانية في : " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " : استعارة مكنية .(نصف درجة) .
- أثرها في المعنى : أظهرت الأثر السيئ للقهر في المجتمع في صورة مجسمة ، فينفر من القهر ، و يجنب الآباء و المعلمين ذلك . (درجة) .
(د) - أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب لأنه :
1 - استخدم الأفكار العميقة ، والاستقصاء والدقة ، والتحليل بأدلة مقنعة فجمع بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي . (درجة) .
2 - عرض ابن خلدون قضيته في أسلوب سلس ، وعبارات مشرقة ، سهلة يسيرة ، قريبة التناول ، بعيدة عن التكلف أو المبالغة . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]
السؤال الثاني :
من نص " رثاء " لابن الرومي (اختياري) :"سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " ألح " : طال وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " أحال" : أبقى وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - وصف الشاعر احتضار ابنه ، واختطاف الموت له في الأبيات بما يلي :
1 - حققت المنايا نهاية حياة ابنه ، ولم تتحقق الآمال في شفائه . (نصف درجة) .
2 - طال على ابنه النزف حتى غيره من نضارة الوجه إلى الشحوب . (نصف درجة) .
3 - صارع الابن الموت فتخرج روحه شيئاً فشيئاً في معاناة وألم شديدين . (نصف درجة) .
(جـ) - الصورة البيانية : نفس تساقط أنفسـا تساقط در من نظام بلا عقــــد . (نصف درجة) .
- نوع الصورة : تشبيه تمثيلي . (نصف درجة) .
- أثرها في المعنى : توحي بمدى معاناة الابن وأثر ذلك على الشاعر لفقد ولده .(نصف درجة) .
(د) - البيتان اللذان يدلان على أن الموت انتقى خير الأبناء ، و أحبهم إلى الشاعر ، و أخفاه فلا يستطيع لقاءه مع قربه منه هما :
- تَوَخَّى حَمَّامَ المَوْتِ أَوْسَطَ صِبْيَتِي *** فَلِلَّهِ كَيْفَ اخْتَارَ وَاسِطَةَ العِقْدِ؟ (درجة) .
- طَوَاهُ الرَّدَى عَنَّي فَأضْحـَى مَزَارُه *** بَعِيداً عَلَىَ قَرْبٍ قَرِيباً عَلىَ بُعْد (درجة) . ِ
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]
السؤال الثالث :
من نص " مصر جنة الحسن" : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " الدُّجُنَّة " : الظلمة وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " وَجْدِي " : فرحي وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - مظاهر حنين الشاعر و حبه مصر في الأبيات :
1 - كثرة البكاء والدموع التي تقرح عينيه نتيجة الفراق . (نصف درجة) .
2 - خفقان قلبه ، وحيرته مما يعكس ضجره وعناده ، وملله من إحساسه بطول الاغتراب . (نصف درجة) .
3 - تجدد حنينه كالعاشق الغافي توقظه انتفاضة عصفور أو وميض برقة . (نصف درجة) .
(جـ) - الصورة البيانية : يُحـرِّك وَجْدِي ... طائرٌ . (نصف درجة) .
- نوع الصورة : استعارة مكنية . (نصف درجة) .
- أثرها في المعنى : توحي بحزن الشاعر الشديد لفراق الأحبة . (نصف درجة) .
- أو(ويَبْعَثُ شَـجْوِي ... بارقُ) - نوع الصورة : استعارة مكنية - أثرها في المعنى : توحي بحزن الشاعر المستمر .
(يكتفى بصورة واحدة)
(د) - البيتان اللذان يدلان على أن مصر جنة تريح النفس ، و مجالس الأصدقاء فيها مليئة بالفضل و العلم هما :
- وكيفَ و قَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّة *** زرَابِيُّها مَبْثُوثَةٌ والنَّمـارِقُ؟ (درجة) .
- وإخوانُ صِدْقٍ يجمعُ الفضلُ شَمْلَهُمْ *** مجَالسُهم ممَّا حَوَوْهُ حدائِقُ (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات و نصف الدرجة)
- استشارة : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .
- الصواب : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة) .
- نفسه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (درجة) ، و الهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه (نصف درجة) .
- فضيلة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .
(ب) الاستخراج : (أربع درجات)
1 - جواب الشرط المقترن بالفاء : فلا تتردّّّّّّد . (نصف درجة) .
- السبب : لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (نهي) . (نصف درجة) .
2 - فعلا مجزوما في جواب الطلب : تنل . (نصف درجة) .
- علامة الجزم : السكون . (نصف درجة) .
3 - أسلوب المدح : فنعم خلقا الصبر. (نصف درجة) .
- المخصوص بالمدح : الصبر . (نصف درجة) .
4 - اسم المفعول : محمود . (نصف درجة) .
- فعله : حُـمِـد . (نصف درجة) .
(جـ) - توكيد الفعل بالنون : والله لأستشيرن ذوي الألباب . (حذف سوف) (درجة) توكيد الفعل بالنون (درجة) .
(د) - (المستشار هو الأفضل خبرة) . حكم اسم التفضيل : يطابق المفضل في الإفراد والتذكير . (درجة) .
- الجملة للمفردة المؤنثة : المستشارة هي الفضلى خبرة . (درجة) .
(هـ) - وضع (غير) مكان (إلا) : " ما يستشار غير ذوي الألباب " .
- إعراب غير : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .
- إعراب ذوي : مضاف إليه مجرور ، و علامة الجر الياء . (نصف درجة) .
(و) - يكشف عن "مواجهة " في مادة : " وجه " ( و ج ه ) . (درجة