الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل
الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل
الأستاذ محمد الامام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
امتحان  الدور الأول2008 م  وإجابته 03007987

 

 امتحان الدور الأول2008 م وإجابته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
الأستاذ محمد الامام


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 55
الموقع : almnar2009.yoo7.com

امتحان  الدور الأول2008 م  وإجابته Empty
مُساهمةموضوع: امتحان الدور الأول2008 م وإجابته   امتحان  الدور الأول2008 م  وإجابته Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2009 12:33 pm

امتحان الدور الأول

2008 م

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:

1 – يمر الشباب بمرحلة من أخطر مراحل حياتهم ؛ حيث تتفتح القدرات و المواهب ، و تزدهر الميول و الاتجاهات .
اكتب عما ينبغي أن يقوم به الشباب في هذه المرحلة من حياتهم تنمية لأنفسهم ووطنهم .

2 – ضاق الوادي بساكنيه ، و آن الأوان لإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة بعيداً عن الوادي .
اكتب بعض مقترحاتك للخروج من الوادي الضيق إلى الآفاق الرحبة .

3 – يتجه(مهرجان القراءة للجميع) إلى تنمية وعي المواطنين بأهمية القراءة في تقدم الأمم وذلك بإصدار مجموعات متنوعة من الكتب في حقول معرفية مختلفة .
اعرض بقلمك كتاباً قرأته مبيناً رأيك في الأفكار التي وردت به و مدى إفادتك منها .



ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الأول

1 - " وكانت السماء صافية الأديم ، والبدر يرسل أشعته البيضاء على غصون الشجر ، فيتألف من ذلك مزاج من اللونين ، رفيق بالعين ، يرتاح إلى رونقه الحالم البهيج ، وعلى الكروم المعروشة فتبدو عناقيد العنب كأنها عقود من اللؤلؤ المنضود ... " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " مزاج " ، ومضاد " تبدو " في جملتين مفيدتين .

(ب) - ما المكان الذي يصفه الكاتب ؟ و ما الصفات التي ساقها لهذا المكان ؟

(جـ) - ما موقف السلطان جلال الدين من خليفة المسلمين و ملوكهم ، و أمرائهم ؟
- و بمَ رد الأمير ممدود ؟

[اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]



من الفصل الثاني عشر

2 - " وعاش الزوجان حينا من الدهر في قصر من قصور قلعة الجبل تحت رعاية سيديهما الزوجين السعيدين ، و لكن الزمان الغادر كان أبخل من أن يبقى على قصرين هانئين في تلك القلعة التي طالما تعاقبت فيها المآتم و الأفراح .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " الغادر " ، ومضاد " هانئ" في جملتين مفيدتين .

(ب) - في الفقرة السابقة عاش زوجان سعيدان في كنف زوجين سعيدين آخرين . من هؤلاء ؟ و لماذا لم تدم السعادة ؟

(جـ) - أرادت شجرة الدر ألا يضيع حق قلبها ، و حق نفسها . اذكر طريقتها في الحفاظ على هذين الحقين .

[اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]



المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " الكلام والصمت " :

" إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود بـ " بوادر الكلام " : [طائش الكلام - رقيق الكلام - دقيق الكلام] .
2 - مضاد " يعبر " : [ينهي - يزجي - يخفي] .

(ب) - ما وظيفة الكلام في حياتنا ؟ و كيف نحافظ على هذه الوظيفة ؟

(جـ) - ما السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي؟

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]




4 - من موضوع " بين البيئة والإنسان":

" فبيئة الأرض أقدم من الخلق وأثبت من الإنسان – أحدث الأحياء – بل من جميع الأحياء قاطبة . و من عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب القوة ؛ فهي الأطول نفسا ، و هي الأكثر قدرة على تحمل الضربات وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - المقصود بـ " أطول نفسا " : [أكبر مساحة - أقوى احتمالاً - أقدم عمراً ] .
2 - مضاد " مدحور " : [منصور - مغمور - مقدور] .

(ب) - بم وصفت الأرض في الفقرة السابقة ؟ و كيف تقاوم الأرض من يعتدي عليها ؟

(جـ) - يرى علماء البيئة أن للزراعة جانباً إيجابياً ، و آخر سلبياً . اعرض هذه القضية .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]




ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :

(أ) - يتميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين . بينهما .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]

(ب) - يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - تحدث عن المنهج النقدي لصاحبه .
2 - بين لماذا اعتبر كتاب الأغاني كتاب إمتاع و مؤانسة .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]




6 - البلاغة :

اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
يقول شاعر سعودي :
يا مصر يا أغرودة الدنيا و ملحــــمة الدهور
يا مصر يا أنشـودة الأكوان يا مجـــد العصور
يا صفحة الماضي المجيد و يا رؤى الآتي النضير
خطت فنونك فوق هامات الدنى أزهى الســطور

(أ) - يتحدث الشاعر عن عظمة مصر . ما جوانب العظمة التي تحدث عنها في الأبيات السابقة ؟

(ب) –
1 - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في المعنى .

2 - لماذا استخدم الشاعر الأسلوبين الإنشائي و الخبري في التعبير عن أفكاره ؟


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " تربية الأبناء " :

" مَنْ كاَنَ مَرْباهُ بالعَسْفِ والقَهْرِ من المُتَعلّمِينَ ، حَمَله علَى الكَذِبِ والخُبثِ ... ، وعلَّمَه المكْرَ والخديعةَ لِذلكَ ... ، وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ التي له ... ، فينبَغِي للمعلِم في متعلِّمِه ، والوالِد في ولِده ألا يستبدا عليهما في التأديب " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " حَمَله " ، ومضاد " يستبد " في جملتين مفيدتين .

(ب) - ما تأثير العسف في تربية على شخصية الأبناء و المتعلمين ؟
- و ماذا ينبغي على الآباء و المعلمين أن يفعلوا ؟

(جـ) - " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " بين نوع الصورة البيانية في هذه الجملة ، و أثرها في المعنى .

(د) – أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب . دلل على ذلك .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]


أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " رثاء " لابن الرومي (اختياري) :

لقدْ أنْجـَزتْ فيهِ المنايا وعيدَها *** وأخْـلَفتِ الآمالُ ما كان مِن وعْدِ
ألح عليه النزف حتى أحــاله *** إلى صفرة الجادي عن حمرة الورد
فيا لك من نفس تساقط أنفسـا *** تساقط در من نظام بلا عقــــد

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " ألح " ، ومضاد " أحال" في جملتين مفيدتين .

(ب) – بمَ وصف الشاعر احتضار ابنه ، واختطاف الموت له ؟

(جـ) – استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و بيّن نوعها ، وأثرها في المعنى .

(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
( انتقى الموت خير الأبناء ، و أحبهم إلى الشاعر ، و أخفاه فلا يستطيع لقاءه مع قربه منه ).

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]

9 - من نص" مصر جنة الحسن " (اختياري) :

إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟ *** وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟
ففي كلِّ يومٍ لِي حــنينٌ مجدَّدٌ *** وفي كلِّ أرْضٍ لي حـبيبٌ مُفارِقُ
يُحـرِّك وَجْدِي في الأراكةِ طائرٌ *** ويَبْعَثُ شَـجْوِي في الدُّجُنَّةِ بارقُ

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف " الدُّجُنَّة " ، ومضاد " وَجْدِي " في جملتين مفيدتين .

(ب) – بيّن مظاهر حنين الشاعر و حبه مصر في الأبيات السابقة ؟

(جـ) – استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، و بيّن نوعها ، وأثرها في المعنى .

(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
(مصر جنة تريح النفس ، و مجالس الأصدقاء فيها مليئة بالفضل و العلم).

[اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]



خامسا : النحو :

10 - " على المرء عند مواجهة الصعاب استشارة ذوي الخبرة ، فالمستشير باستشارته بيّن الصواب ، و فاز بالثمرة ، لذا تقر عينه ، و تهدأ نفسه و قديماً قيل : ما ندم من استشار . و حيثما يتضح الحق فلا تتردّّّّّّد ؛ فإن حسم المشكلات فضيلة . أما الدخول في غوامض الأمور فليس بمحمود عند ذوي الألباب . فكن صبوراً في حل المشكلات تنل ما تتمنى و ما تصبو إليه . فنعم خلقاً الصبر في مواجهة الصعاب ".

(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج منها ما يلي :

1 - جواب شرط مقترناً بالفاء ، مع بيان السبب . " راجع الفعل المضارع"

2 - فعلاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبيّن علامة جزمه . " راجع الفعل المضارع"

3 - أسلوباً للمدح ، و عين المخصوص بالمدح . " راجع المدح والذم"

4 - اسماً للمفعول ، و اذكر فعله . " راجع اسم المفعول"

(جـ) - " و الله لسوف استشير ذوي الألباب " . أكد الفعل المضارع بالنون وجوباً في هذه الجملة ، و غيّر ما يلزم . "راجع القسم والتوكيد"

(د) - " المستشار هو الأفضل خبرة " ، بيّن حكم اسم التفضيل في الجملة السابقة ، ثم اجعلها للمفردة المؤنثة . " راجع التفضيل "

(هـ) - " ما يستشار إلا ذوو الألباب " . ضع (غير) مكان (إلا) ، و أعربها ، و أعرب الاسم الذي بعدها . " راجع الاستثناء"

(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " مواجهة " ؟ "راجع استخدام المعاجم"




نموذج إجابة مايو 2008م

أولاً : التعبير : عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (2) درجتان - و لجمال الخط (2) درجتان ، و للتنظيم (1) درجة) .



ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :

من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -

- مرادف " مزاج " : خليط (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " تبدو " : تختفي (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - المكان الذي يصفه الكاتب : قصر السلطان جلال الدين. (نصف درجة) .

- الصفات التي ساقها الكاتب للمكان هي : الطبيعة الجميلة ، الأشجار الممتدة ، الكروم على عروشه ، مما يؤدي إلى ارتياح وسرور الناظر لهذا الجمال . (درجة ونصف الدرجة ) .

(جـ) - موقف السلطان جلال الدين من خليفة المسلمين و ملوكهم ، و أمرائهم : حزن وغضب من خليفة المسلمين و أمرانهم وملوكهم ، وعزم على قتالهم وقرر أن يتركهم يتذوقون ما ذاقه أبوه من فظائع التتار ، مكتفيا بحماية ما تركه أبوه له من البلاد التي ملكه عليها فلا يدعها للتتار . (درجة) .

- رد الأمير ممدود : دافع عن خليفة المسلمين وأمرائهم وملوكهم : بأنهم كانوا مشغولين برد غارات الصليبيين و هي أشد خطراً من التتار ، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم ، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ، و لكنهم يغزونها في صميمها . (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الأول]




إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :

جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
- مرادف " الغادر " : المتقلب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " هانئ " : تعيس (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - الذين تتحدث عنهم الفقرة : (قطز - جلنار) (نصف درجة) (عز الدين أيبك - شجرة الدر) (نصف درجة) .
- وسبب عدم دوام السعادة : نظرا لتقلبات الزمان الغادر ، حيث بدأ النزاع بين شجرة الدر وبين عز الدين أيبك ومحاولة كل منهما التخلص من الآخر وانتهى الأمر بمقتل الاثنين مما أثر على سعادة قطز وجلنار . (درجة) .

(جـ) - طريقة شجرة الدر في المحافظة على حق قلبها : اعتمدت على الاستئثار (الاستحواذ) بزوجها ، فطلبت من عز الدين أيبك أن يطلق زوجته الأولى ، ولكنه لم يستجب لها . (درجة) .
- أما حق نفسها : فقد جعلت تدني إليها من لا يميل إلى الملك المعز من المماليك الصالحية وتقربهم ، وتوليهم المناصب وعمدت إلى خاصة رجاله ومماليكه ، وأشياعه فطفقت (بدأت) تقصيهم ، وتنزع منهم مقاليد الأمور ، وما زالت كذلك حتى تعاظم نفوذها ، واستبدت بأمور المملكة فكانت لا تطلع الملك المعز عليها . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الفصل الثاني عشر]



المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :

من موضوع " الكلام والصمت " : " ست درجات "
(أ) -
1 - المقصود بـ " بوادر الكلام " : طائش الكلام (درجة) .
2 - مضاد " يعبر " : يخفي (درجة) .

(ب) - وظيفة الكلام في حياتنا : أنه ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك " . (درجة) .
- و نستطيع أن نحافظ على هذه الوظيفة بأن نفكر بعقولنا قبل أن نتكلم ، و نتكلم بلغة مناسبة ، ونسكت حينما لا يطلب منا الكلام . (درجة) .

(جـ) - السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي :

1 - أن يملك لسانه ، بحيث يأتي بالكلام في موضعه . (نصف درجة) .
2 - أن يعرف الوقت المناسب للقول . (نصف درجة) .
3 - أن يترك الكلام غير النافع . (نصف درجة) .
4 - أن يعرف أن لكل مقام قولا . (نصف درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " الكلام و الصمت " ]



* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"

من موضوع " بين البيئة والإنسان " :
(أ) -
1 - المقصود بـ " أطول نفسا " : أقوى احتمالاً . (درجة) .
2 - مضاد " مدحور " : منصور . (درجة) .

(ب) - صفات الأرض : أنها أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان بل من جميع الأحياء قاطبة ، وتقاوم من يعتدي عليها مهما أوتي من قوة ؛ فمن عاداها مدحور بلا أدنى شك مهما أوتي من أساليب ؛ فهي الأطول نفسا ، و الأكثر قدرة على تحمل الضربات ، وردها الصاع صاعين وثلاثة وأكثر إذا لزم الأمر . (درجتان) .

(جـ) - إيجابية الزراعة : أنها ركزت على ثلاثة أنواع تعتبر أساس حياة الإنسان ، من أنواع النباتات و هي القمح ، والذرة ، والأرز . (درجة) .

- السلبية : قضى الإنسان على أعداد لا تحصى من أنواع النباتات من أجل أن يحفظ عدداً محدوداً من الأنواع الأخرى ، وهذه الأنواع كانت تنقي بيئة الإنسان و تمده بالأكسوجين اللازم للتنفس . (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى درس " بين البيئة و الإنسان"]



ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"

(أ) - يتميز الشعر المصري في مرحلة النضج والازدهار بوضوح اتجاهين فنيين هما :

أولهما - يميل إلى الصنعة : وهو اتجاه متأثراً بأسلوب كتّاب الدواوين ، و يعتمد على الموسيقى اللفظية ، واختيار الألفاظ ذات جرس موسيقي فخم وعلى رأس هذه المدرسة القاضي الفاضل . (درجة) .

- ثانيهما - يميل إلى الرقة : و يتميز هذا الاتجاه باختيار الألفاظ السهلة ، و الميل إلى المقطوعات القصيرة ، و الاهتمام بالتعبير عن العواطف بطريقة أقرب إلى ذوق العامة لا الخاصة ، و صبغت أدبها بألوان البديع . (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مصر الإسلامية ]

(ب) -
1 - المنهج النقدي لصاحب كتاب " الأغاني " : يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني فيروي أخباراً كثيرة عن حياته يمكن في ضوئها تفسير إنتاجه - كما يورد نصوصاً من أدب من تناوله يمكن عن طريقها سبر أغواره (كشف ما بداخله) دون أن يحرر ذلك الأدب من الجمال بصرف النظر عن فضيلة صاحبها أو عدمها . (درجة) .

2 - التعليل : يعتبر كتاب الأغاني كتاب إمتاع و مؤانسة ؛ لأنه يهمل من الأخبار ما ليس جذابا حتى ولو كانت فيه فائدة . ، و لأنه يعمد إلى ما هو شانق من القصص ، والحكايات حتى ولو كان قليل الأهمية . (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأغاني]



ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"

(أ) - يتحدث الشاعر عن مصر ويبرز جوانب العظمة فيها ، وأنها لحن جميل وبطولة رائعة على مدى العصور ، وأنها أساس المجد العظيم ؛ لأن ماضيها عريق وأصيل ، وحاضرها رائع ، ومستقبلها يبعث على التفاؤل والأمل ، وهي بلد الفن الأصيل حيث سطرت أروع صفحات المجد وكتبت أروع السطور . (درجتان) .

(ب) -

1 - المحسن البديعي : في كلمتي : (الماضي - الآتي) ، نوعه : طباق . (نصف درجة) .

- أثره في المعنى : إثارة الذهن و الانتباه ، و توضيح المعنى بالتضاد . (نصف درجة) .

2 - استخدم الشاعر الأسلوب الإنشائي ؛ لأنه يفيد الإثارة والتشويق وجذب الانتباه ، و يعطي المعنى قوة و حيوية. (نصف درجة) .

- استخدم الشاعر الأسلوب الخبري ؛ لأنه يقدم الأفكار ، و يعرضها على أنها حقائق ثابتة لا مجال للشك فيها ، كما انه يبرز إحساس الأديب ، ويثري الكلام . (نصف درجة) .



رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص " تربية الأبناء " : (إجباري) "ثماني درجات"

(أ) -
- مرادف " حَمَله " : أجبره وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " يستبد " : يستشير أو يرحم وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - تأثير العسف في التربية على شخصية الأبناء و المتعلمين :
1 - يحمله على الكذب والخبث . (نصف درجة) .
2 - يعلمه المكر والخديعة . (نصف درجة) .
3 - تفسد معاني الإنسانية التي له . (نصف درجة) .

- ما ينبغي على الآباء والمعلمين :
ينبغي على الآباء والمعلمين أن يرفقوا بأبنائهم والمتعلمين في التأديب 0 وأن يجعلوا لهم رأياً في أمورهم مع توجيههم ، وألا يستبدوا عليهم في التأديب . (درجة) .

(جـ) - نوع الصورة البيانية في : " وفَسدَتْ مَعانِي الإنْسَانيةِ " : استعارة مكنية .(نصف درجة) .

- أثرها في المعنى : أظهرت الأثر السيئ للقهر في المجتمع في صورة مجسمة ، فينفر من القهر ، و يجنب الآباء و المعلمين ذلك . (درجة) .


(د) - أثبت ابن خلدون أن اللغة العربية لغة علم و أدب لأنه :

1 - استخدم الأفكار العميقة ، والاستقصاء والدقة ، والتحليل بأدلة مقنعة فجمع بين الأسلوب العلمي والأسلوب الأدبي . (درجة) .

2 - عرض ابن خلدون قضيته في أسلوب سلس ، وعبارات مشرقة ، سهلة يسيرة ، قريبة التناول ، بعيدة عن التكلف أو المبالغة . (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " في تربية الأبناء "]



السؤال الثاني :
من نص " رثاء " لابن الرومي (اختياري) :"سبع درجات"

(أ) -
- مرادف " ألح " : طال وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " أحال" : أبقى وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - وصف الشاعر احتضار ابنه ، واختطاف الموت له في الأبيات بما يلي :

1 - حققت المنايا نهاية حياة ابنه ، ولم تتحقق الآمال في شفائه . (نصف درجة) .
2 - طال على ابنه النزف حتى غيره من نضارة الوجه إلى الشحوب . (نصف درجة) .
3 - صارع الابن الموت فتخرج روحه شيئاً فشيئاً في معاناة وألم شديدين . (نصف درجة) .

(جـ) - الصورة البيانية : نفس تساقط أنفسـا تساقط در من نظام بلا عقــــد . (نصف درجة) .

- نوع الصورة : تشبيه تمثيلي . (نصف درجة) .

- أثرها في المعنى : توحي بمدى معاناة الابن وأثر ذلك على الشاعر لفقد ولده .(نصف درجة) .

(د) - البيتان اللذان يدلان على أن الموت انتقى خير الأبناء ، و أحبهم إلى الشاعر ، و أخفاه فلا يستطيع لقاءه مع قربه منه هما :

- تَوَخَّى حَمَّامَ المَوْتِ أَوْسَطَ صِبْيَتِي *** فَلِلَّهِ كَيْفَ اخْتَارَ وَاسِطَةَ العِقْدِ؟ (درجة) .
- طَوَاهُ الرَّدَى عَنَّي فَأضْحـَى مَزَارُه *** بَعِيداً عَلَىَ قَرْبٍ قَرِيباً عَلىَ بُعْد (درجة) . ِ

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " رثاء "]



السؤال الثالث :
من نص " مصر جنة الحسن" : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " الدُّجُنَّة " : الظلمة وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " وَجْدِي " : فرحي وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .

(ب) - مظاهر حنين الشاعر و حبه مصر في الأبيات :

1 - كثرة البكاء والدموع التي تقرح عينيه نتيجة الفراق . (نصف درجة) .
2 - خفقان قلبه ، وحيرته مما يعكس ضجره وعناده ، وملله من إحساسه بطول الاغتراب . (نصف درجة) .
3 - تجدد حنينه كالعاشق الغافي توقظه انتفاضة عصفور أو وميض برقة . (نصف درجة) .

(جـ) - الصورة البيانية : يُحـرِّك وَجْدِي ... طائرٌ . (نصف درجة) .

- نوع الصورة : استعارة مكنية . (نصف درجة) .

- أثرها في المعنى : توحي بحزن الشاعر الشديد لفراق الأحبة . (نصف درجة) .
- أو(ويَبْعَثُ شَـجْوِي ... بارقُ) - نوع الصورة : استعارة مكنية - أثرها في المعنى : توحي بحزن الشاعر المستمر .

(يكتفى بصورة واحدة)

(د) - البيتان اللذان يدلان على أن مصر جنة تريح النفس ، و مجالس الأصدقاء فيها مليئة بالفضل و العلم هما :

- وكيفَ و قَدْ أَضْحَتْ من الحُسْنِ جَنَّة *** زرَابِيُّها مَبْثُوثَةٌ والنَّمـارِقُ؟ (درجة) .
- وإخوانُ صِدْقٍ يجمعُ الفضلُ شَمْلَهُمْ *** مجَالسُهم ممَّا حَوَوْهُ حدائِقُ (درجة) .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " جنة الحسن "]



خامساً : النحو:

إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات و نصف الدرجة)
- استشارة : مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .
- الصواب : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . (درجة) .
- نفسه : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (درجة) ، و الهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه (نصف درجة) .
- فضيلة : خبر إن مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .

(ب) الاستخراج : (أربع درجات)

1 - جواب الشرط المقترن بالفاء : فلا تتردّّّّّّد . (نصف درجة) .

- السبب : لأنه جملة فعلية فعلها طلبي (نهي) . (نصف درجة) .

2 - فعلا مجزوما في جواب الطلب : تنل . (نصف درجة) .

- علامة الجزم : السكون . (نصف درجة) .

3 - أسلوب المدح : فنعم خلقا الصبر. (نصف درجة) .

- المخصوص بالمدح : الصبر . (نصف درجة) .

4 - اسم المفعول : محمود . (نصف درجة) .

- فعله : حُـمِـد . (نصف درجة) .

(جـ) - توكيد الفعل بالنون : والله لأستشيرن ذوي الألباب . (حذف سوف) (درجة) توكيد الفعل بالنون (درجة) .

(د) - (المستشار هو الأفضل خبرة) . حكم اسم التفضيل : يطابق المفضل في الإفراد والتذكير . (درجة) .

- الجملة للمفردة المؤنثة : المستشارة هي الفضلى خبرة . (درجة) .

(هـ) - وضع (غير) مكان (إلا) : " ما يستشار غير ذوي الألباب " .

- إعراب غير : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (درجة) .
- إعراب ذوي : مضاف إليه مجرور ، و علامة الجر الياء . (نصف درجة) .

(و) - يكشف عن "مواجهة " في مادة : " وجه " ( و ج ه ) . (درجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almnar2009.yoo7.com
 
امتحان الدور الأول2008 م وإجابته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الدور الأول 2004 م وإجابته
» امتحان 2009 (دور أول وإجابته)
» امتحان الدور الأول 1997م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الثانى الثانوى :: الإمتحانات-
انتقل الى: