امتحان الدور الأول
2009 م
أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1 – حب الأوطان من الإيمان ، ويجب ترجمته إلى أقوال وأفعال ...
اكتب معبراً عن مشاعرك النبيلة ، وما ينبغي أن يقوم به الشباب لخدمة وطنهم .
2 – يمثل الخامس والعشرون من أبريل ذكرى تحرير سيناء..
اكتب رسالة حب وتقدير لجنودنا البواسل ، موضحاً الآمال و الجهود المبذولة لتعمير هذا الجزء العزيز من أرض مصر .
3 – إن ممارسة الأنشطة المدرسية ، والهوايات النافعة من عوامل بناء الشخصية وتنمية خبراتها الحياتية .
اكتب بقلمك موضحاً أهمية هذه الأنشطة والهوايات ، ثم اعرض نشاطاً أو هواية نافعة ، وبين كيف أثرت في بناء شخصيتك ونمو خبراتك .
ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب (وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
من الفصل الثالث
1 - " ولم يعد جلال الدين يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد ممدود ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ؛ لما كان يمتاز به الأمير الصغير من خفة الروح ، وتوقد الذهن ، و عزة النفس ، و جمال الصورة .." .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف " الغضاضة " ، ومضاد " توقُّد " وجمع كلمة " الأمير " في جمل مفيدة.
(ب) - ما سر التحول في نظرة جلال الدين تجاه محمود ؟ ولماذا عجب جلال الدين لنفسه ؟
(جـ) - كيف رأى جلال الدين في ولديه عوضاً عن أهله ؟ بين أثر ذلك في نظرته للمستقبل .
من الفصل الرابع عشر
2 - " وبصر السلطان بسهم يصوب نحوه ؛ فشد عنان جواده ، فوثب الجواد قائماً على رجليه ، فنشب السهم في صدر الجواد ، فتداعى (سقط) ونزل عنه السلطان ، ومسح عرقه وهو يقول : " في سبيل الله أيها الرفيق العزيز ! " واستمر السلطان يقاتل راجلاً وهو يصيح : " إليَّ بجواد " ، فأراد بعض أصحابه أن ينزل عن فرسه ، فأبَى السلطان عليه ذلك .. " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
مرادف كلمة " نشب "، ومضاد كلمة " راجل " ومفرد كلمة " أصحابه " في جمل مفيدة .
(ب) - في أية مناسبة بصر السلطان بالسهم يصوب نحوه ؟ و علامَ يدل موقفه من جواده ؟
(جـ) - بمَ رد السلطان على صاحبه الذي أراد أن ينزل عن فرسه ؟ وكيف تصرف السلطان بعد ذلك الموقف ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع " من الأدب النبوي " :
عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " مَنْ أَسْخَطَ الله في رِضَا النَّاسِ سَخِطَ الله عَلَيْهِ ، وأَسْخَطَ عَلَيهِ مَنْ أَرْضَاهُ في سَخَطِهِ ، وَمَنْ أَرْضَى الله في سَخَطِ النَّاسِ رَضِيَ الله عَنْه ، وأَرْضَى عَنْهُ مَنْ أَسْخَطَهُ في رِضَاهُ حَتَّى يُزَيّنَه ويُزَيِّنَ قَوْلَهُ وعَمَلَه في عَيْنيه" .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - المقصود بـ " أسخطه في رضاه " : [عاداه - عانده - خالفه] .
2 - مضاد " يزينه " : [يكرهه - يقبحه - يبغضه] .
3 - جمع " قول " : [أقوال - مقالات - أقاول] .
(ب) - مثل بمثالين ؛ أحدهم في إرضاء الناس بسخط الله ، والآخر في إرضاء الله بسخط الناس .
(جـ) - من بين مقاصد الحديث النبوي " تربية النفس والسمو بها ". وضح ذلك مبيناً الفائدة من هذا الحديث في مواجههَ رفقة السوء .
4 - من موضوع " كتاب أدب الرحلات":
" فنحن عندما نتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاً خير ألف مرة من التعامل معه باعتباره تسجيلاً جغرافياً ، مما يخرجه من دائرة الأدب ، وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل وجلاء ما يتميز به ، وما أضافه ، كما يسمح بالمقارنة بين الأشكال المختلفة ؛ بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة .. ".
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - المقصود بـ " استكناه " : [إدراك الحقيقة - معرفة الظاهر - دراسة العمل] .
2 - مضاد " جلاء " : [تضييع - تفريط - طمس] .
3 - جمع كلمة " أدب " : [أدباء - آداب - مآدب] .
(ب) - ما متطلبات أدب الرحلات ؟
(جـ) - اذكر الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة .
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 - تاريخ الأدب :
أجب عما يلي :
(أ) - علل :
1 - الشعر المغربي لم يكن بمعزل (ببعيد) عن الشعر العربي بشكل عام .
2 - اتجاه الأدباء إلى الاشتغال بحرف يرتزقون منها في مرحلة التأليف والتجميع في الأدب المصري .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المغرب و الأندلس ، مصر الإسلامية ]
(ب) - يعد كتاب " الأغاني للأصفهاني " من خير ذخائر التراث العربي .
1 - اذكر مصادر هذا الكتاب .
2 - بين ما وصفه الأصفهاني في كتابه الأغاني .
6 - البلاغة :
اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :
يقول العقاد في تحديد علم الإنسان وعلم الخالق :
إذا ما ارتقيت رفيع الذَّرى فإياك والقمـــة البارده
هنالك لا الشـمسُ دوارة ولا الأرضُ ناقـصة زائده
ويا بؤس فانٍ يرى ما بدا من الكون بالنظرة الخالده
(أ) - وضح الفكرة العامة في الأبيات .
(ب) –
1 - لمَ استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؟ وما الغرض من الإنشاء في البيت الثالث؟
2 - استخرج محسناً بديعياً ، و بيّن نوعه و أثره في توضيح المعنى .
رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " اختيار الصديق " :
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يُكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ، وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك ؛ فإن المعايب تنمي والمعاذير لا تنمي " .
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
1 - مرادف " شانك " : [ساءك - عابك - خالطك - ضايقك] .
2 - مضاد " انقباضك " : [التزامك - اقترابك - انتشارك - ابتعادك] .
3 - مفرد " جرائره " : [جرة - مجرة - جرار- جريرة] .
(ب) - وضح سلوك المرء مع الناس كما تفهم من العبارة السابقة .
(جـ) - استخرج من الفقرة السابقة أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه البلاغي .
(د) – اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى التالي :
"على المرء أن يتأنى في اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من أهل الدين أو الدنيا "
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " الربيع" لأبي تمام (اختياري) :
- دُنيا معاشٍ للورَى حـــتَّى إذا جُلِيَ الربيعُ فإنَّما هي منْــظرُ
- أَضْحَتْ تَصُوغُ بُطُونُها لظُهورِها نَوْرًا تكادُ لـه القــلوبُ تُنَوِّرُ
- من كل زاهرة ترقرق بالنــدى و كأنها عــين إليك تحــدرُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف كلمة " الورى "، ومضاد كلمة " ترقرق " وجمع " زاهرة " في جمل مفيدة .
(ب) - رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة في الربيع - وضحها ، وبين أثرها .
(جـ) - من كل زاهرة ترقرق بالنــدى و كأنها عــين إليك تحــدرُ
حدد نوع الصورة البلاغية في البيت ، ووضح أثرها في المعنى .
(د) - استخرج من البيت الثاني محسناً بديعياً ، وبين نوعه وسر جماله .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى نص " الربيع "]
9 - من نص" بطولة صلاح الدين " (اختياري) :
- وجيـشٌ بـه أُسـْدُ الكريهةِ غُضَّبٌ وإن شــئْتَ عِقْبانُ المنيَّةِ حُوَّمُ
- يَعِفُّون عن كَسْبِ المغانِم في الوغَى فليسَ لهُم إلا الفــوارسَ مَغْنَمُ
- إذا قاتَـلُوا كـانوا سـكوتًا شجاعةً ولـكنْ ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ
(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها بالأبيات ضع :
مرادف كلمة " المنية "، ومضاد كلمة " الوغى " و مفرد " المغانم " في جمل مفيدة .
(ب) - هناك صفات اتصف بها الجندي المصري - وضحها من خلال هذه الأبيات .
(جـ) - " ولكن ظباهم في الطلى تتكلم " حدد نوع الصورة البلاغية في العبارة ، وبين أثرها في المعنى .
(د) - استخرج من البيت الثالث محسناً بديعياً ، واذكر نوعه ، وسر جماله .
خامسا : النحو :
10 - " إذا دعتك قدرتك - أيها الإنسان - في أي مكان إلى ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك ؛ لأنها أفضل سبيل إلى الاستعانة بالخالق الوهاب الذي ما كان للمرء أن يعتمد على غيره حتى يفوز بلا شك بكل ما يرجوه في حياة آمنة مستقرة ، " ولينصرن الله من ينصره " فما أحسن دينه ، ونعم الفعل فعله ، لذا فتمسك بأوامر دينك تنج من المهالك ، وليتك تخالق الناس بخلق حسن فتصل إلى ما تريد " .
(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج منها ما يلي :
1 - أسلوباً للتعجب ، وبين المتعجب منه . " راجع التعجب"
2 - فعلاً مجزوماً ، و اذكر علامة جزمه . " راجع الفعل المضارع"
3 - اسم فاعل من غير الثلاثي ، واذكر فعله . " راجع اسم الفاعل"
4 - فعلاً مضارعاً منصوباً مبيناً السبب . " راجع الفعل المضارع"
(جـ) - " تدعوك قدرتك إلى ظلم الناس - تتذكر قدرة الله عليك " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وأعرب فعلي الشرط والجواب . " راجع الفعل المضارع"
(د) - " أيها الإنسان " استخدم كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص ، وأعرب المختص . "راجع الاختصاص"
(هـ) - " يرجوه " . صُغ من هذا الفعل اسم فاعل واسم مفعول في جملتين مفيدتين . " راجع المشتقات"
(و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن معنى كلمة " تخالق " ؟ "راجع استخدام المعاجم"
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
نموذج إجابة الدور الأول 2009م
أولاً : التعبير : عشر درجات .
يكتب الطالب في موضوع واحد : (للأفكار (5) درجات ، وللأسلوب و سلامة القواعد (2) درجتان - و لجمال الخط (2) درجتان ، و للتنظيم (1) درجة) .
ثانياً : القراءة :
إجابة السؤال الأول من المجموعة الأولى :
من قصة (وا إسلاماه) :
جـ 1: (6) ست درجات .
(أ) -
- مرادف " الغضاضة " : الذلة و المنقصة (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " توقُّد " : تبلد (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- جمع كلمة " الأمير " : الأمراء (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - سر التحول في نظرة جلال الدين تجاه محمود : ما كان يمتاز به من خفة الروح ، وتوقد الذهن وعزة النفس ، وجمال الصورة . (نصف درجة) .
- عجب جلال الدين لنفسه : لأنه خطر بباله يوماً أن يقضي على هذا الغلام الوسيم وهو في مهده . (نصف درجة) .
(جـ) - رأى جلال الدين في ولديه عوضاً عن أهله بشعوره كأن أهله وذويه بعثوا جميعاً في محمود وجهاد ، فكلما رآهما تذكرهم ، و تعزى بهما عنهم . (درجة) .
- أثر ذلك في نظرته للمستقبل : قوي رجاؤه في استعادة ملكه وملك آبائه ، والانتقام من أعدائه التتار ؛ ليورث محموداً وجهاد ملكاً كبيراً ، متين الأساس ، قوي الدعائم ، يخلد به سؤدد (شرف ، مجد) بيته العظيم . (درجة)
إجابة السؤال الثاني من المجموعة الأولى :
جـ 2: (6) ست درجات .
(أ) -
- مرادف " نشب " : علق به (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " راجل " : راكب (نصف درجة) وما في معناها ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مفرد كلمة " أصحابه " : صاحب (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - بصر السلطان بالسهم يصوب نحوه : حين كان يقاتل قتال المستميت ، حاسر الرأس ، والخطر محيط به - يوم عين جالوت . (نصف درجة) .
- يدل موقفه من جواده على مدى ارتباطه به ، وحدبه (عطفه) عليه ، ورحمته بالحيوان ، وتغلغل صفات الفارس الأصيلة في أعماقه . (نصف درجة) .
(جـ) - رد السلطان على صاحبه الذي أراد أن ينزل عن فرسه بقوله : " اثبت مكانك ، ما كنت لأمنع المسلمين الانتفاع بك في هذا الوقت . (درجة) .
- بقي السلطان بعد ذلك يقاتل راجلاً حتى جيء له بفرس من الجنائب فامتطاها ، وتوغل بشطر كبير من جيشه فيما بين قلب العدو وميسرته . (درجة) .
المجموعة الثانية من الكتاب القراءة المتعددة :
* إجابة السؤال الأول :
من موضوع " من الأدب النبوي " : " ست درجات "
(أ) -
1 - المقصود بـ " أسخطه في رضاه " : خالفه . (درجة) .
2 - مضاد " يزينه " : يقبحه . (درجة) .
3 - جمع " قول " : أقوال . (درجة) .
(ب) - مثالان ؛ أحدهم في إرضاء الناس بسخط الله ، والآخر في إرضاء الله بسخط الناس .
المثال الأول : إتقان العامل عمله في وجود صاحب العمل فقط . (نصف درجة) .
المثال الثاني : استجابة الصديق لرفقاء السوء إرضاء للَه . (نصف درجة) .
(جـ) - من بين مقاصد السنة النبوية الشريفة تهذيب النفس ، وترغيبها في كل ما هو صالح لها، وترهيبها من كل ما يضرها ويغضب اللَه ، و في ذلك ارتقاء بها ورفعة لشأنها . (درجة) .
- الفائدة من ذلك الحديث في مواجهة رفقة السوء : توجيه الإنسان الوجهة السليمة التي ترضي عنه ربه ، و تبين له أن الأمان كل الأمان في إرضاء اللَه ، وأن رفقة السوء لن ينفعوه فضلاً عن ضررهم له ، وفي آخر الأمر سيكون قد خسر رضا الله ورضا الناس " . (درجة) .
* إجابة السؤال الثاني : "ست درجات"
من موضوع " كتاب أدب الرحلات " :
(أ) -
1 - المقصود بـ " استكناه " : إدراك الحقيقة . (درجة) .
2 - مضاد " جلاء " : طمس . (درجة) .
3 - جمع كلمة " أدب " : آداب . (درجة) .
(ب) - متطلبات أدب الرحلات : البحث في كل رحلة على حدة ، من حيث إنها بناء فني وإبداع أدبي له أسسه الخاصة ، وملامحه الذاتية التي تميزه عن غيره من فنون الأدب الأخرى التي قد تشترك معه في بعض الخصائص والسمات . (درجة) .
(جـ) - الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وفقاً لما تتضمنه كل رحلة : -
1 - رحلات ذات اتجاه ديني . (نصف درجة) .
2 - رحلات ذات اتجاه جغرافي . (نصف درجة) .
3 - رحلات ذات اتجاه حضاري . (نصف درجة) .
4 - رحلات كتبت بقصد تدوين الرحلة في حد ذاتها . (نصف درجة) .
ثالثاً : تاريخ الأدب والبلاغة :
أولاً : تاريخ الأدب : "أربع درجات"
(أ) -
1 - لم يكن الشعر المغربي بمعزل (ببعيد) عن الشعر العربي بشكل عام : لأنه كان فرعاً من فروعه ، أو رافداً من روافده بحكم الانتماء إلى لغة واحدة وتراث واحد هو الشعر العربي والفكر العربي وبحكم تأثير العواصم الأدبية في سائر الأمصار ، ولعل هذا هو سبب تأثر بعض الشعراء المغاربة ببعض فحول الشعراء المشرق . (درجة) .
2 - اتجاه الأدباء إلى الاشتغال بحرف يرتزقون منها في مرحلة التأليف والتجميع في الأدب المصري ؛ لأنهم لم يجدوا تشجيعاً من الحكام . (درجة) .
[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب المغرب و الأندلس ، مصر الإسلامية ]
(ب) -
1 - مصادر هذا الكتاب :
(أ) - ما سمعه شفاهة من عامة المثقفين أو في ندوات الأدب التي يقصدها . (نصف درجة) .
(ب) - ما رواه له شيوخه أو قرأه في كتاب . (نصف درجة) .
2 - وصف الأصفهاني في كتابه الأغاني : البادية وما عليها من حيوان وشجر ، والبدو و ما يحكمهم من عادات و تقاليد . (درجة) .
ثانياً : البلاغة : "أربع درجات"
(أ) - تدور الفكرة العامةْ في الأبيات حول علاقة الإنسان بربه في مجال العلم ، حيث إن علم الإنسان محدود ، على حين أن علم الله علم خالد غير محدود . (نصف درجة) .
(ب) -
1 - استخدم الشاعر الأسلوب الخبري في البيتين الأول والثاني ؛ لتأكيد فكرته وتثبيتها في ذهن القارئ أو المستمع . (درجة) .
- الغرض من الإنشاء في البيت الثالث : تنبيه الإنسان ، وإثارة ذهنه في معرفة حقيقة نفسه . (درجة) .
2 - المحسن البديعي في كلمتي (ناقصة - زائدة) (نصف درجة) ، نوع المحسن : طباق . (نصف درجة) ، أثره : توضيح المعنى بالتضاد . (نصف درجة) .
رابعاً: النصوص: (خمس عشرة درجة)
- السؤال الأول :
من نص " اختيار الصديق " : (إجباري) "ثماني درجات"
(أ) -
1 - مرادف " شانك " : عابك . (درجة) .
2 - مضاد " انقباضك " : انتشارك . (درجة) .
3 - مفرد " جرائره " : جريرة . (درجة) .
(ب) - اعلم أن هجرك للناس وانطواءك وبعدك يكسبك عداوتهم وكرههم ، كما أن قربك منهم واندماجك كلية فيهم ، يجعلك تصادق الجميع دون تمييز ، فيكون من بينهم صديق السوء ، وأن ما يسببه لك من شرور أضر من كره الأعداء لك فتكون في هذه الحالة بين نارين ، فإن واصلته عابك بين الناس بخلقه السيئ ، وإن هجرته صرت في نظر الناس غادراً خانناً مهما كان عذرك ، فإن العيوب تجد من يذيعها وينشرها أما العذر فلا ينشر ولا يذاع . (درجة ونصف) .
(جـ) - الأسلوب الإنشائي :
" و اعلم " (نصف درجة) ، نوعه : أمر (نصف درجة) ، وغرضه البلاغي : النصح والإرشاد (نصف درجة) .
(د) - الحفظ الذي يدل على المعنى التالي :
"على المرء أن يتأنى في اختيار أصدقائه سواء كان ذلك من أهل الدين أو الدنيا " هو :
" فالاتئادَ الاتئادَ! والتثبُّتَ التثَبتَ ! وَإذا نظرتَ في حالِ من ترتئيِه لإخائِكَ فإنْ كانَ من إخوانِ الدينِ فليكنْ فقيهًا غيْرَ مُراءٍ ولا حَريصٍ ، وإن كانَ من إخوانِ الدنيا فليكنْ حُرّاً ليسَ بجاهلٍ ولا كَّذابٍ ولا شريرٍ ولا مشنُوعٍ "
السؤال الثاني :
من نص " الربيع" (اختياري) :"سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " الورى " : الخلق وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " ترقرق " : تنطفئ وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- جمع " زاهرة " : زواهر أو زاهرات (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - في فصل الربيع يخرج الناس إلى أعمالهم سعداء به ويسعدون بأزهاره وقد بدت جميلة تترقرق فيها قطرات الندى وكأنها عيون تتساقط منها الدموع ، وكست الأزهار مرتفعات الأرض ومنخفضاتها بثوب منمق رائع نسجه لها الربيع من حلل جميلة فاتنة تتمايِل في إعجاب بنفسها من شدة حسنها . (نصف درجة) .
- أثرها : إسعاد الناس بفصل الربيع . (نصف درجة) .
وتقبل الإجابة إذا أعطت معنى مظاهر جمال الطبيعة في الربيع وأثرها في نفوس الناس
(جـ) - الصورة البيانية في قوله : " و كأنها عــين إليك تحدرُ " : تشبيه تمثيلي . (نصف درجة) .
- أثرها في المعنى : بيان أثر الربيع كصورة حسية تقرب المعنى وتوضحه . (درجة) .
(د) - المحسن البديعي في كلمتي (بطونها - ظهورها) (نصف درجة) ، نوع المحسن : طباق . (نصف درجة)
- سر جماله : يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد . (نصف درجة) .
- أو المحسن البديعي في كلمتي (نوراً - تنور) (نصف درجة) ، نوع المحسن : جناس ناقص . (نصف درجة)
- سر جماله : يعطي جرساً موسيقياً . (نصف درجة) .
السؤال الثالث :
من نص " بطولة صلاح الدين " : (اختياري) "سبع درجات"
(أ) -
- مرادف " المنية " : الموت وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مضاد " الوغى " : السلم وما في معناها (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
- مفرد " مغانم " : مغنم (نصف درجة) ، الجملة المفيدة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(ب) - في هذه الأبيات يصف الشاعر جنود صلاح الدين بالشجاعة فيشبههم بالأسود الكواسر والطيور الجوارح ، ويصفهم بالعفة والترفع عن كسب المغانم ؛ فغايتهم الأعداء أنفسهم لا سقط أمتعتهم (بقاياها) كما يصفهم أيضا بالتجلد في القتال ، فهم يحاربون في صمت بينما رماحهم تصطك برقاب الأعداء وتناوشهم فتحدث جلبة كأنه الكلام . (درجة ونصف) .
(جـ) - الصورة البيانية في قوله : " ظُباهُمْ في الطُّلَى تتكلَّمُ" : استعارة مكنية . (نصف درجة) .
- أثرها في المعنى : تشخيص المعنى وتجسيده وتوضيح المعنى المقصود . (نصف درجة) .
(د) - المحسن البديعي : (سكوتاً - تتكلم) (نصف درجة) ، نوع المحسن : طباق . (نصف درجة)
- سر جماله : يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد بذكر اللفظ وضده . (نصف درجة) .
خامساً : النحو:
إجابة السؤال العاشر :
(أ) - الإعراب : (أربع درجات)
- قدرتك : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . (نصف درجة) ، و الكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه (نصف درجة) .
- شك : مجرور بالباء (نصف درجة) ، وعلامة الجر الكسرة الظاهرة (نصف درجة) .
- أمنه : صفة (نصف درجة) ، مجرورة بالكسرة الظاهرة . (نصف درجة) .
- نعم : فعل ماض جامد للمدح (نصف درجة) ، مبني على الفتح . (نصف درجة) .
(ب) الاستخراج : (أربع درجات)
1 - أسلوب التعجب : ما أحسن (نصف درجة) ، المتعجب منه : دينه. (نصف درجة) .
2 - الفعل المجزوم : تنل . (نصف درجة) ، علامة الجزم : حذف حرف العلة . (نصف درجة) .
3 - اسم الفاعل من غير الثلاثي : مستقرة (نصف درجة) ، و فعلها : استقر . (نصف درجة) .
4 - الفعل المضارع المنصوب : فتصل . (نصف درجة) ، السبب : الفعل مسبوق بفاء السببية بعد الطلب . (نصف درجة) .
- أو حتى يفوز ، السبب : الفعل مسبوق بحتى .
- أو أن يعتمد ، السبب : الفعل مسبوق بأن .
(جـ) - الربط : إن تدعك قدرتك إلى ظلم الناس تتذكر قدرة الله عليك
- فعل الشرط : تدعك . (نصف درجة) ، مجزوم بحذف حرف العلة . (نصف درجة) .
- جواب الشرط : تتذكر . (نصف درجة) ، مجزوم بالسكون . (نصف درجة) .
ويقبل من الطالب أي أداة شرط جازمة أخرى تعطي المعنى المناسب مثل متى ، أين، أيان أو أي أداة شرط جازمة أخرى . كما تقبل إجابة الطالب إذا أتى بجواب الشرط فكل أمر مقترناً بالفاء .
(د) - استخدام كلمة الإنسان في أسلوب اختصاص :
- الاختصاص : " أنا - الإنسان - مخلص " أو أية جملة صحيحة أخرى . (نصف درجة) .
- إعراب المختص : " الإنسان " مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص . (درجة) .
تقبل إجابة الطالب إذا وضع كلمة " إنسان " في أسلوب اختصاص وكان المختص كلمة أخرى .
(هـ) - (يرجو): اسم فاعل: راجٍ أو الراجي أو الراجون أو الراجيات أو الراجيان . (نصف درجة) . والجملة متروكة للطالب . (نصف درجة) . أو أية جملة صحيحة أخرى
- اسم المفعول : مرجو أو المرجو أو المرجون أو المرجيات أو المرجيان . (نصف درجة) . والجملة متروكة للطالب . (نصف درجة) .
(و) - يكشف عن " تخالق " في مادة : " خلق "