الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان المستوى الرفيع (اللغة العربية 2009)و الإجابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 48
الموقع : almnar2009.yoo7.com

مُساهمةموضوع: امتحان المستوى الرفيع (اللغة العربية 2009)و الإجابة   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 7:39 am

السؤال الأول :
------------
من كتاب (الفهرست) لابن النديم
----------------------
أ : ما هدف ابن النديم من التأليف ؟
ج : الهدف : تقديم قائمة للقارئ والباحث بالكتب حتى عصره سواء كانت مؤلفة بالعربية أم مترجمة إليها ، وأضاف إلى هذا الهدف العام صفحات عن اللغات والخطوط وتاريخ العلم وأخبار العلماء.
ب : قد جعل ابن النديم مقالته الثانية للنحويين واللغويين . ناقش .
ج : خصصها للنحويين واللغويين ، ويتضح فيها العناية بالتراث العربى ونجد فيها تاريخا لنشأة الدراسات النحوية واللغوية وتطورها ، اهتم بالخليل بن أحمد الفراهيدى لأنه رائد هذه الدراسات فهو صاحب معجم (العين) أول قاموس عربى، وهو واضع علم العروض الذى استنبط فيه البحور والتفعيلات للشعر العربى0 وقد قسمهم إلى ثلاث مدارس 1- مدرسة البصرة 2- مدرسة الكوفة 3- مدرسة بغداد ، ومعنى ( مدرسة ) المذهب والاتجاه المتميز فى البحث 0
جـ - : - لماذا يعتبر كتاب الفهرست لابن النديم مصدرا مهما يدلنا على المعرفة العميقة عند العرب بتراث غيرهم ؟
ج : ج : نعم لأن الحضارة لا تنهض إلا بمثل هذا التكامل المعرفي للتراث القومي وتراث الشعوب الأخرى والانطلاق من هذا كله لبناء الحضارة والدليل أن الكتاب قد اشتمل على مجالات أخرى للثقافة لا تقتصر على علوم الدين واللغة بل استوعبت كل العلوم ونهضت بها إلى مستوى رفيع فقد اهتمت بالشعراء والفلاسفة والمفكرين والأطباء والعلماء والمترجمين والمؤرخين والكتاب وغيرهم 0

bounce bounce bounce bounce bounce bounce

السؤال الثاني : من موضوع " العربية المعاصرة " :
--------------------------------
" أ ) : العربية المعاصرة مكتوبة أو منطوقة تمثل مرحلة من مراحل التطور في سلسلة التاريخ الطويل للغة العربية " ناقش الآراء التي أبديت في معناها .
ج : 1- الرأى الأول : انتقال من طور لآخر أفضل على أساس أن اللغة أدت وظيفتها على خير وجه لمواكبة حركة المجتمع .
2- الرأى الثانى : رأى التقليديون أن التطور نوع من الخطأ فى القواعد فجعلوا الصواب والخطأ أساس الحكم وأهملوا الاستعمال الواقعى للغة .
3- الرأى الثالث : بعض اللغويين يتخذ موقفا وسطا والتطور فى نظرهم خطأ يمكن تعديله 0( والآراء الثلاثة السابقة تعبر عن نظرة ذاتية )
4- الرأى الرابع : (التغير) وهو التفسير الموضوعى للتطور .
الفرق بين الرأى الأول والرابع :
ج : الأول : أطلق حكمًا نهائيًا . الرابع : يسجلون التغيرات التى حدثت فى اللغة والظواهر اللغوية الجديدة على أساس من الواقع . .
لابد من اتّباع المنهجين معا (التسجيل والتقويم) حيث تتعرض اللغة المعاصرة لأنواع شتى من التغير والتطوير وليس من المقبول أن نقف مكتوفى الأيدى أمام الصراع الضخم دون إبداء الرأى و تطوير اللغة .

ب) : للكاتب رأى في العربية المعاصرة . وضح هذا الرأى .
ج : رأى الكاتب : كمال بشر أن أية لغة تنزع لاتجاهين :

اتجاه المحافظة
طريق التغيير
( محاكاة الأجيال المتلاحقة ) فكل منا يحاول محاكاة أبناء بيئته فى أساليبهم وتعبيرهم فلا ينعزل عنهم .
(التجديد والتطور) يبدأ على مستوى الفرد أو مجموعة أفراد يتفقون على ما ابتكروه بمحض الصدفة وتلك تسمى مرحلة (التغيير أو الإبداع), ثم تليها مرحلة انتشار اللفظ وذلك يعتمد على درجة قبول اللفظ من الحياة العامة .

إن نظرة فاحصة تؤكد أن اللغة العربية تغيرت ، ولكن علماء العربية القدامى تجاهلوا ذلك فعندما أخذوا فى تدوينها وتدوين قواعدها نظروا إلى التطور فيها على إنه نوع من الخطأ يجب تجاهله لذلك أوجبوا وقف الاستشهاد فى مسائل النحو والصرف عند منتصف القرن الثانى الهجرى، وهكذا ظلت العربية تتطور دون أن يسجل أحد هذا التطور أو يلتفت إليه .

السؤال الثالث : البلاغة " إيليا أبي ماضي " :
----------------------------
"أيار"يا شاعر الشهور وبسمة الحب في الدهور
وخالق الزهر في الروابي وخالق العطر في الزهور
ما فيك قر ولا هجير ذهبت بالقر والهـجــير
فلا ثلوج على الروابي ولا غــمــام على البدور

أ) وضح الفكرة العامة في الأبيات . مبينا علاقة البيت الرابع بالثالث .
ج : تدور الفكرة العامة فى الأبيات حول افتتان الشاعر واحتفائه بالربيع الذى يأتى فى شهر آيار ، فيجعل الشاعرية والحب يفيضان فى الزمان ، فيلأ الزهر كل المرتفعات وتفوح رائحة العطور ، وقد أقبل (أيار) فلا حر ولا ثلوج ولاغمام حول البدر وإنما الجو صحو والدنيا صفاء .

ب) لم نوع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي ؟ دلل على ما تقول من الأبيات .
نوع الشاعر بين الخبر والإنشاء ليكسب الأبيات حيوية وقوة ، فمن أمثلة الإنشاء : يا شاعر الشهور وهو نداء للتمنى ويحمل إعجاب الشاعر وتقدير للجمال فى أيار ، وباقى الأساليب خبرية لتقرير الجمال والإعجاب به .
علاقة البيت الرابع بالثالث : نتيجة حيث ساد الصفاء فى السماء والاعتدال شمل كل الأماكن نتيجة ذهابه بالقر والهجير

المحسن البديعى : الطباق بين كلمتى ( القر – الهجير ) وهو طباق يعمل على إبراز جميل الربيع واعتدال الطقس فيه .



د ): وبسمة : معطوف على شاعر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الروابي : اسم مجرور بفى وعلامة الجر الكسرة المقدرة على آخره .
العطر : مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره .
قر : مبتدأ مؤخر وجوبًا مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
ثلوج : اسم لا النافية للجنس العاملة عمل إن مبنى وعلامة بنائه الفتحة
باقى سؤال الموازنة
bounce bounce bounce bounce bounce bounce
santa santa santa santa santa santa santa


lol! الأستاذ محمد الإمام lol!

lol! ت - 0181284331 lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almnar2009.yoo7.com
mido
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 24
الموقع : http://fanonline.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: رد: امتحان المستوى الرفيع (اللغة العربية 2009)و الإجابة   الأحد سبتمبر 27, 2009 5:26 pm

مشكووووووور يا استاذ على المجهود
انا فاكر لامتحان لغايه دلوقتى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fanonline.yoo7.com/
 
امتحان المستوى الرفيع (اللغة العربية 2009)و الإجابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009
» حــــــ(=--*(اغنية لطفي دوبل كانون تاريخ المنتخب الوطني 2009 )*--=ٍ)صريــــــــا
» افضل مكمل غذائى من وجه نظرى (( الواى بروتين))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: المستوى الرفيع :: إمتحانات مستوى رفيع-
انتقل الى: