الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الدراسى الثانى ( الاختبار الرابع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 48
الموقع : almnar2009.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الفصل الدراسى الثانى ( الاختبار الرابع )   الجمعة سبتمبر 18, 2009 7:17 pm

bounce الفصل الدراسى الثانى (الاختبار الرابع) bounce

أولاً: التعبير: ــ santa
1] التعبير الإبداعي: اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: ــ
1ــ في ظل الانفجار السكاني، العملية التعليمية في خطر. كيف؟
2ــ تنطلق النهضة في شتي الميادين بسواعد الشباب وعزائمهم القوية.
[2] التعبير الوظيفي: Sleep
أبسط العبارة التالية في خمسة أسطر:
[ما استحق أن يولد من عاش لنفسه فقط]
ثانياً القراءة: Evil or Very Mad
[1] من قصة(عنترة بن شداد) أجب عن السؤال الآتي: ـ
(أيها العبد، لتجدن هنا عقوبتك، ولوكنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً، وبرزت إليك في البراح، لأعاقبك علي جرأتك، ولكن انتظر).

(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مفرد(أنداد) ( ند ــ نديد ــ أندد).
2ــ مصدر(برزت) ( مبارزة ـ بارز ـ بروزاً).
3ــ مضاد(جرأتك) (شدتك ـ جبنك ـ شجاعتك).
(ب) من العبد المقصود؟ وما مناسبة هذا القول؟
(ج) (لو كنت من أنداد الأحرار لأعطيتك سيفاً وبرزت إليك).
أسلوب يدل علي(التعظيم ــ التحقير ــ التمني).

[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ affraid
{1} من موضوع(التلوث مرض العصر): ـ
bounce ( ومن مصادر التلوث المبيدات الحشرية المختلفة، التي تستخدم في مقاومة الآفات الزراعية 000والعلماء بدءوا يفكرون في استخدام بديل لها نظراً لما تسبب للإنسان من متاعب جسيمة).

(أ) هات مفرد(الآفات) وجمع(جسيمة) في جملتين من أسلوبك.
(ب) لم كانت المبيدات الحشرية من أهم مصادر التلوث؟ وكيف يتعرض الإنسان للخطر بسببها؟
(ج) إذا كانت مكافحة التلوث سهلة. فما المشكلة إذن؟

{2} من موضوع( الإدمان والتدخين وأضرارهما): ــ cyclops
(وقد يدفعه الإدمان إلي السرقة، أو ارتكاب الجرائم رغبة في الحصول علي المال بأي طريقة تلبية لمطالب هذا الأخطبوط الذي يمسك بتلابيبه)

(أ) هات مضاد(تلبية) والمراد بــ (تلابيبه) في جملتين من أسلوبك.
(ب) ما أهم الآثار التي تظهر علي المدخن؟
(ج) بين الجريمة والإدمان ارتباط وثيق. وضح بالشواهد.
( انتهت الورقة الأولي)

__________________________________________________________

bounce ( الورقة الثانية) bounce
أولاً: تاريخ الأدب والتراجم: ــ
أ ــ هل تغير منهج القصيدة العربية في صدر الإسلام عما كان عليه في العصر الجاهلي؟
ب ــ (كان الإمام عليَّ ـ كرم الله وجهه ـ من أبلغ الخطباء بعد الرسول صلي الله عليه وسلم)
1ـ اذكر اتجاهات خطبه. 2ـ أهم مؤلفاته.

ثانياً: البلاغة: قال الشاعر: ــ farao
نبكى على القدس أم مأستنا زمن قاس فيه خيار القوم بالذهب
يذود طفل عن الأوطان ممتشقا حجرا يكر ولو يغتال باللهب
براعم فى ربيع العمرقد هجرت معاهد العلم بين الدرس والكتب

أأ) ما العاطفة التي سيطرت علي الشاعر في هذه الأبيات؟
(ب) هات من الأبيات أسلوباً مؤكداً، وبين وسيلته، صورة بيانية، وبين سر جمالها.

ثالثاً: النصوص:- king
[1] أجب عن الآتي: ــ (من نص رسالة الحسن البصري إلي عمربن عبد العزيز)
(اعلم يا أمير المؤمنين إن الله جعل الإمام العادل قوام كل مائل، وقصد كل حائر، وصلاح كل فاسد، وقوة كل ضعيف، ونصفة كل مظلوم، والإمام العادل يا أمير المؤمنين كالراعي الشفيق علي إبله، الرفيق بها.....).

(أ) (نصفة ــ الهلكة) هات معني الأولي، ومضاد الثانية في جملتين.
(ب) ما صفت الإمام العادل؟ وما الغرض من الأمر(اعلم)؟
(ج) هل كان الخليفة عمر في حاجة إلي النصح؟ وضح.
(د) هل يعكس النص بيئة القائل؟ دلل.

[2] أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين: ــ
1ـ من نص(الإشادة بخصال الصحابة): ــ rendeer
قوم إذا حاربو ضروا عدوهم أوحاولوا النفع فى أشياعهم نفعوا
سجية تلك فيهم غير محدثة إن الخلائق فاعلم شرها البدع

أأ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: ــ
1ــ مرادف(سجية) (غريزة ـ نية ـ وسيلة).
2ــ مفرد(أشياع ) (شائع ـ شيعة ـ شيع ).
3ــ حذف المفعول في(نفعوا) أفاد(التخصيص ـ العموم ـ التوكيد).
(ب) اشرح البيتين، ثم ضع عنواناً لهما.
(ج) هات منهما: صورة خيالية، ومحسنأً بديعياً، وبين سر الجمال فيهما.
(د) (إن المهاجرين والأنصار في أعلي مكانة) اكتب البيت الدال علي ذلك.

2ــ من نص(الفرزدق يرد علي جرير) أجب عما يأتي: ــ Evil or Very Mad
فإن تك عامر لأثرت وطابت فما أثرى أبوك وما أطابا
ولم ترث الفوارس من نمير ولا كعبا ورثت ولا كلابا

أأ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي: ــ
1ــ مضاد(طابت) (قبحت ـ زلت ـ تفوقت).
2ــ مرادف(أثرت) ( اغتنت ــ اشتهرت ـ تفوقت).
3ــ مادة (طاب) (طوب ــ طيب ــ طبية).
(ب) بم هجا الفرزدق جريراً في هذين البيتين؟
(ج) استخرج من البيتين: لوناً بيانياً، وأخر بديعياً، وبين سرالجمال فيهما.
(د) ما الفن الذي ينتمي إليه هذا النص؟ وما العصر الذي يمثله؟

رابعاً: النحــــــو: ــ Rolling Eyes

(إذا لم يواجه أولو الأمر مشكلة أنفلونزا الطيور بمزيد من الاهتمام والإسراع كليهما، فسرعان ما يستفحل هذا المرض أكثر من ذلك. والخبراء لابد أن يكون لهم الدور الأسمي في ذلك، فيالفظاعة المشكلة).

(أ) أعرب ما تحته خط.
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي: ــ
1ــ ملحقاً بالمثني، وأعربه.
2ــ ملحقاً بجمع المذكر السالم، وبين معناه.
3ــ اسم فعل، واذكر نوعه، ومعناه.
4ــ متعجباً منه، وأعربه.
5ــ اسماً مقصوراً، وثنه.
(ج) (إن هذا المسئول ساع إلي إيجاد حلول لهذه المشكلة).
ثني اسم الإشارة، ثم اجمعه، واكتب الجملة صحيحة.
(د) (أخطر) اجعلها مجرورة بالفتحة في جملة من تعبيرك.
(هـ) كيف تبحث في معجمك عن(المشكلة)؟




مع تمنياتي بالنجاح والتفوق
أ/ محمد الامام
ت- 0181284331
شارك بالإجابة ولو لبعض الفروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almnar2009.yoo7.com
 
الفصل الدراسى الثانى ( الاختبار الرابع )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الأول الثانوى :: الإمتحانات-
انتقل الى: