امتحان الدور الأول 1997م
أولا : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - الخروج من الدلتا حلم قديم ، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي ، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية ، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة .
2 - الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة.
3 - انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طريق النجاة . اكتب قصته.
ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " وخفق العلم المصري على أسوار دمياط ، وعادت كلمة التوحيد ترن على مآذنها ، وشهادة الحق تجلجل في فضائها ، وأفرج عن الملك الأسير بعدما فدى نفسه بأربعمائة ألف دينار".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (خفق العلم) – مرادف " خفق " : (ظهر – تحرك – وضح) .
- (كلمة التوحيد ترن) – مضاد " ترن " : (تناجي – توسوس – تهمس) .
(ب) - كيف تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
(جـ) - بين ما انتهت إليه مفاوضات المندوب المصري مع العاهل الفرنسي المعتقل .
2 - " فلم يكد نائب السلطنة المصرية يسمع بما حل ببغداد من نكبة التتار ، وبتحفز هولاكو للانقضاض على سائر بلاد الإسلام ، حتى ثارت شجونه ، وتمثلت له ذكريات خاله جلال الدين ، وجده خوارزم شاه".
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (تحفز هولاكو) – مرادف "تحفز" : (اهتمام – إسراع – استعداد) .
- (ثارت شجونه) – مفرد " شجون " : (شجي – شجن – شجوا) .
(ب) - وضح النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار .
(جـ) - ما وقع سقوط بغداد على شعور المصريين ؟ وما دور نائب السلطنة في ذلك ؟
المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
3 - من موضوع " العدل " :
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق".
(أ) - ضع مرادف (عاقبة) وجمع (الأمر) في جملتين من تعبيرك .
(ب) - الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .
(جـ) - عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
4 - من موضوع " المستقبل .. لماذا نخشاه " ؟
مُلغى
ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
* علل لما يأتي :
(أ) - اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب وغيرها.
[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]
(ب) - اعتبار كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي .
6 - البلاغة :
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي (عنت : مشقة - عاديات : مصائب)
قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ (ذوات الحجال : النساء)
فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ قَبلَ السُـؤالِ
(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .
(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟
(جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟
رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " اختيار الصديق " :
" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة) .
(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- مرادف " انبساطك " : (انطلاقك – انتشارك – امتدادك – اتصالك) .
- مضاد " شانك " : (زانك – مدحك – فضلك – قدرك) .
- مفرد " جرائر " : (جرة – جرار – جار – جريرة) .
(ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟
(جـ) - اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع .
(د) - استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره على المعنى .
8 - من نص " الربيع الفتان " :
يا صاحبي تقصيا نظريكـما *** تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه *** زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى *** إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر
(أ) - ضع معنى " تقصيا نظريكما" ، ومفرد "الربا" في جملتين من تعبيرك.
(ب) - استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .
(جـ) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث ؟
9 - من نص " جنة الحسن " :
أسكان مصر إن قضى الله بالنوى *** فثم عــــهود بيننا و مواثق
فلا تذكروها للنســــيم فإنه *** لأمثالها من نفحة الروض سارق
إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟ *** وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟
(أ) - ضع مرادف(النوى) ، وجمع (قريحة) في جملتين من تعبيرك.
(ب) - ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة (سارق) في فكرة البيت الثاني .
(جـ) - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين علاقتها بعاطفة الشاعر.
خامساً : النحو :
10 - " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ، ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز".
(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"
(ب) - استخرج من الفقرة :
1 - اسماً للا النافية للجنس .
2 - أسلوب إغراء .
3 - أسلوب ذم .
4 - مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود .
5 - أسلوب اختصاص . (جـ) - (لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) . ضع كلمة (غير) مكان (إلا) وأعربها . "
(د) - (عالم – الاتحاد) . صغر الكلمة الأولى ، وانسب إلى الكلمة الثانية. مُلغى .
(هـ) - (فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) . احذف (فسوف) وغير ما يلزم.
(و) - (تتحقق المبادئ الإنسانية) . اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون.