الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امنحان 2009 (الدور الثاتى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 47
الموقع : almnar2009.yoo7.com

مُساهمةموضوع: امنحان 2009 (الدور الثاتى )   الإثنين سبتمبر 21, 2009 6:01 pm

lol! ا متحان الدور الثاني lol!

---------------
2009 م bounce bounce bounce

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

1 - لوسائل الإعلام المختلفة دور بارز في تشكيل الوعي الثقافي للمواطن المصري .

اكتب في هذا الموضوع مبينا أثر هذا الدور في رقي الفرد و المجتمع .

2 - لقد ظهر في العصر الحاضر أوبئة خطيرة أصابت بعض الحيوانات والطيور ، وصارت تشكل خطراً يهدد حياة البشر .

اكتب في هذا الموضوع مبيناً جهود الدولة ، ومسئولية الأفراد في مواجهة هذه المشكلة .

3 - اكتب قصة تحت عنوان " على الباغي تدور الدوائر " مبيناً عاقبة الغش التجاري ، وبيع الأغذية والأدوية الفاسدة وترويج السموم في المجتمع .

bounce bounce bounce bounce bounce bounce

ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

من الفصل الثالث من الجزء الأول

1 - " وكان يجد إلى جانب هذا اللين والرفق من أبيه شيئاً من الإهمال أيضاً , والازْورار من وقت إلى وقت .

وكان احتياط إخوته وأخواته يؤذيه ؛ لأنه كان يجد فيه شيئاً من الإشفاق مشوباً بشيء من الازدراء " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مرادف " ازورار " : (القسوة - الغلظة - الابتعاد - الإيذاء)

2 - مضاد " الازدراء " : (التودد - التوسل - الاحترام - الاهتمام)

3 - كان احتياط إخوته و أخواته يؤذيه وهذا يدل على :

(قسوة إخوته - فرط إحساسه - كراهيته لإخوته - مكر إخوته )

(ب) - تحدث الصبي عن معاملة أبيه و أمه له . وضح ذلك مبيناً أثر تلك المعاملة في نفسه .

(جـ) - ذكر الصبي أن له منزلة خاصة بين أفراد أسرته . وضحها مبيناً موقفه منها ، ورأيك في هذا الموقف .

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!



من الفصل الثاني من الجزء الثالث bounce bounce bounce bounce

2 - " ثم أضاف الشيخ إلى كل هذا الفضل فضلاً آخر وقع من نفس الفتى موقع الماء من ذي الغلة الصادي

أرضاه عن بعض حاله ، وأكبره في نفسه شيئاً ، وأشعره بأن قد أتيح له أن يجلس مجلس المعلم ، وأن يكون له تلاميذ كثيرون " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مرادف " الصادي " شديد : (الجوع - العطش - الحزن - الخوف) .

2 - جمع " الغلة " هو : (غِلال - أغلال - غُلل - غلائل) .

3 - تقديم الفتى لمجلس العلم أثر في نفسه فجعله :

(أكثر وقاراً - محباً للآخرين - أكثر تواضعاً - معجباً بذاته) .

(ب) - منِ الشيخ الذي قصده الفتى في الفقرة السابقة ؟ وضح فضله على الفتى .

(جـ) - تباين حكم الفتى على قصيدة له وقصيدتي حافظ و مطران . وضح ذلك مبيناً رأيك في هذا التباين .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى " الأيام الجزء الثالث " ]



المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:

3 - من موضوع " قيم إنسانية " :

" وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود وقد جاء والاسترقاق

راسخ متأصل في جميع الأمم فدعا على تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيباً واسعاً

وانبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم .. " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مرادف " يعتد " هو : (يصرح - يطالب - ينادي - يهتم) .

2 - مضاد " متأصل " هو : (مقتلع - متفتت - متنقل - متناثر) .

3 - تعكس الفقرة السابقة معالجة الإسلام لقضية لا تزال ملامحها قائمة حتى الآن وهي :

(الاستنساخ - التفرقة العنصرية - حقوق المرآة - العولمة) .

(ب) - دعا الإسلام إلى حرية الإنسان و كرامته . كيف استقبل الصحابة هذه الدعوة ؟ و ما رأيك في موقفهم ؟

(جـ) - فتح الإسلام طرقاً عديدة لتحرير العبيد . اذكرها مبيناً ما تعكسه من خصائص هذا الدين .
bounce bounce bounce bounce bounce
4 - من موضوع " سقط القناع ":

" خلقت اليوجينيا تياراً عارماً يبررها و يحرسها و يدافع عنها ويشرِّع لها ، واجتاحت أوروبا وأمريكا و

أصبحت ديناً وكرست نفسها لتأكيد أن الناس لم يخلقوا سواسية ، و كانت أوروبا في القرن الثامن عشر قد

سيطرت بالأسلحة وبالمفاوضات و بالقوة وبالخداع على إفريقيا ثم أسيا ثم أمريكا " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مرادف " كرست " هو : (هيأت - جندت - ألزمت - أقنعت) .

2 - مضاد " عارماً " هو : (سهل - هادئ - ضعيف - معادٍ) .

3 - " الناس لم يخلقوا سواسية " دعوة إلى : (العلم - الإصلاح - التعصب - التخلف ) .

(ب) - ما جوهر " اليوجينيا " ؟ و متى انتشرت ؟ و أين ؟

(جـ) - هناك خلاف بين داروين و اليوجينيين حول تحديد مفهوم الأصلح . وضح ذلك مبيناً رأيك .
Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
ثالثا : الأدب والبلاغة :
أجب عن الأسئلة الآتية :
5 - تاريخ الأدب :

(أ) - من أسس بناء المسرحية (الشخصيات) فما المقصود بها ؟ اذكر ثلاث شخصيات لقيت ذيوعاً في مصر مسرحنا المعاصر .

[للمزيد اضغط للذهاب إلى المسرحية ]

(ب) - انقل السمات الآتية إلى كراسة إجابتك ثم اكتب أمام كل سمة المدرسة الأدبية التي تتميز بها .

1 - تغليب الجانب الفكري على الجانب العاطفي .

2 - اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على وحدة التفعيلة .

3 - اقتباس المعاني والأخيلة من فحول الشعراء القدامى .

4 - النزعة الشعرية إلى استبطان النفس الإنسانية .

bounce bounce bounce bounce bounce bounce
6 - البلاغة : لمحمود حسن إسماعيل من من قصيدة " النهر الخالد " :

اقرأ الأبيات بعناية ، وافهمها جيداً ، ثم أجب عن الأسئلة التي بعدها :


سَمعت فِي شطك الْجَمِيل مَا قَالَت الرِّيح للنخـيل

يســبّح الطَّيْر أَم يُغَنِّي و يشرح الْحَـبّ للخميل

و أغصـنٌ تِلْك أَم صبايا شربْن من خَمْرَة الأصيل

[ الخميل : الشجر الكثير الملتف - الأصيل : الوقت قبيل غروب الشمس]

(أ) - بمَ وصف الشاعر الطبيعة على ضفاف النيل ؟

(ب) - 1 - ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات السابقة ؟ و ما أثرها في اختيار ألفاظه ؟

2 - استخرج من البيت الأول صورة بيانية ، وبين أثرها في المعنى .



lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " الصغيران " :

" في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ ، وبقيَّةٍ من يقظةِ النهارِ تحبو في

الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها ، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ ومنقطَعِهِ ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ

، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ ، كما تَثِبُ اللسعةُ بمَلْسُوعِها ، ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ " .

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها هات :
1 - مرادف " انتفاضة " . 2 - مضاد " عريت " . 2 - مفرد " مضاجع " .

(ب) - ما الجمال في قول الكاتب " الأرض قد عريت " ؟

(جـ) -

1 - تعكس الفقرة السابقة إحساس الكاتب و مدى قدرته على التصوير . وضح ذلك مبيناً ما يحمله التصوير من دلالات .

2 - استنتج من العبارة الآتية سمة من سمات الكاتب :

" انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي "

(د) - اكتب من النص ما يتفق و المعاني الآتية :
" فرح الطفلان برؤية أمهما ، وأقبلت عليهما الأم تقبلهما ، و التصقا بها و أصبحوا كالشيء الواحد" .

bounce bounce bounce bounce bounce

أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " الشاعر و صورة الكمال " (اختياري) :

فصار كالطـفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحـال

يمد نحو النجم كفا لــه ويحسب النجـم قريب المنال

فأينما سار تراءت لــه كما تراءى خادعـاً لمع آل

فسار يقفو إثرها هائمـا والمهتدي بالوهم جم الضلال

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :

1 - المراد بقول الشاعر " هائماً " : (ضالاً - عاشقاً - مسرعاً - متعجباً) .
2 - مضاد " يقفو " : (يتجاهل - يهمل - يترك - ينسى) .
3 - " يمد نحو النجم كفاً له " تعبير يدل على : (الطموح - الإصرار - الرغبة - الغرور) .

(ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قوله : " والمهتدي بالوهم " ؟
2 - ما سر التعبير بقوله : " النجم " بعد قوله : " بارقاً " ؟

(جـ) - الشاعر مفتون بالمثالية و الكمال ويبدو طموحه صعب المنال . وضح ذلك من خلال الأبيات السابقة .

(د) - هل وفق الشاعر في تشبيه نفسه بالطفل في البيت الأول ؟ علل لما تقول .

lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

9 - من نص " صخرة الملتقي ! " (اختياري) :

- ويا صخَرَةَ العَهْدِ أُبْتُ إليكِ وقَدْ مَزَّقَ الشَّمْلُ ما مُزِّقا

- أُرِيكِ مَشِيبَ الفؤادِ الشَّهيدِ والشَّيـْبُ ما كَلَّلَ المَفْرِقا

- شَكا أَسْرَه في حِبالِ الهَوَى ووَدَّ عـلى اللهِ أَنْ يُعْتَقا

- فلَمَّا قضَى الحَظُّ فَكَّ الأسيــــر حَنَّ إلى أَسْرِهِ مُطْلَقا

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1 - مرادف " أبت " هو : (اشتقت - لجأت - رجعت - أويت) .

2 - مضاد " حن " هو : (هرب - نفر - رجع - قسا) .

3 - النداء في قوله : " يا صخرة العهد " يفيد : (التعجب - التعظيم - الحيرة - التحسُّر) .

(ب) - 1 - وضح الصورة البيانية في قول الشاعر : " حبال الهوى " .

2 - استخرج من البيت الرابع محسناً بديعياً مبيناً أثره في أداء المعنى .

(جـ) - التقى الشاعر بالصخرة مرتين . وضح تباين حالته في اللقاءين و أمنيته في اللقاء الثاني .

(د) - ما رأيك في اعتبار " ما " نافية في قول الشاعر : " ما كلل المفرقا " ؟ علل لما تقول .


خامسا : النحو : bounce bounce bounce bounce bounce
10 - " إن مصر قادرة على مواجهة التحدي الأكبر للأزمة العالمية ، وتجاوزها ، و هي حريصة كل الحرص

على توفير مناخ يسوده الأمن من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية ، و التوسع في المشروعات الجديدة ، وخلق

فرص عمل عديدة للشباب المصري المتحمل تداعيات هذه الأزمة ، والواعي بأبعادها الخطيرة ، و مهما زادت

التحديات فمصر ستظل دائماً قلعة الاستثمار الآمن في المنطقة العربية كلها ".



(أ) - أعرب ما فوق الخط في الفقرة السابقة. " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة ما يلي :

1 - مصدرًا لفعل سداسي ، و اذكر فعله . " راجع المصادر "

2 - اسم فاعل معموله اسم ظاهر ، و أعرب معموله . " راجع المشتقات"

3 - نعتاً جملة ، و اذكر محلها من الإعراب .

4 - أسلوب شرط ، مع بيان حكم اقتران جوابه بالفاء . " راجع الفعل المضارع"

(جـ) - (شباب مصر صونوا لها حقها ، يجنِ كل منكم خيرها ، و لا تغادروها بطرق غير مشروعة فتفشلوا) .

شارك بالاجابة
santa الاستاذ محمد الامام santa

farao ت - 0181284331
farao farao farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almnar2009.yoo7.com
 
امنحان 2009 (الدور الثاتى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» نتيجة الاعدادية 2009 القاهرة والجيزة وجميع المحافظات
» .:: رمضان مبروك ابو العلمين حمودة ... محمد هنيدى ... 2009 ::.
» مواضيع بكالوريا 2009 في الفيزياء
» تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الثالث الثانوى :: الامتحانات-
انتقل الى: