الصف الثانى الثانوى
الاختبار الأول ( شهرى ) اللغة العربية
أولا قصة " وا إسلاماه "
(فأدرك ما ساور جلال الدين من مخاوف لما قاله المنجم وأشفق على جلال الدين من أن يرجع عن عزمه ، فالتفت إلى المنجم قائلا : يا هذا لا يعلم الغيب إلا الله ، وإنما جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه ، وليس السلطان بمن يخاف من تنبؤاتك )
أ ) تخير الصواب :
1 – مرادف ( سارو ) : ( أفزع – أحاط – صارع – عاجل ) .
2 - مرادف ( تنبؤاتك ) : ( معارفك – تخرصاتك - تحذيراتك – أخبارك ).
3 – مضاد( أدر ك ): ( تشكك – جهل – أغفل – أعرض ) .
ب ) تخير الصواب :- أغرق جلال الدين حريم بيته :
1 - خيفة أن يقعن سبايا فى يد التتار . 2 – حتى يتفرغ لفتح البلاد التى حوله .
3 – لأنه أيقن بغرق الطفلين جهاد وحمود . 4 – لهجوم التتار عليه .
جـ ) ماذا فعل الأمير ممدوح ليطعن فى كلام المنجم ؟
د ) لمن حسمت معركة جلال الدين وجيش الانتقام التتارى ؟ معللا 0
ثانيا : القراءة المتعددة : من موضوع " العدل فى القرأن الكريم "
" فليس عدل الله أمر يسيرا تصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات
ليس عدل الله أمرا يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس"
أ ) تخير الصواب :
1 - مضاد ( الحقير ) : ( العظيم – العزيز – المحمود ) .
2 – مضاد ( يهجر ) : ( يؤخذ – يلزم – يحب – يكره ) .
3 – مفرد ( الأهواء ) : ( الهواء – الهوى – كلاهما صحيح ).
ب ) وردت كلمة ( يسير ) فى القطعة مرتين 0 فما معناها فى كل مرة ؟
جـ ) ما مفهوم العدل فى القرأن الكريم ؟ وما الشروط الواجب توافرها فيه ؟
د ) كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ وعلى من تقع عاقبة الظلم ؟
ثالثا : الأدب :
" أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام إلى العراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية ، وبما كان يميزها من مظاهر الترف والبذخ 0
أ ) وضح مظاهر تأثر الدولة العباسية بالحضارة الفارسية .
ب ) عوامل هدم المجتمع الإسلامى فى العصر العباسى أتت من الحضارة الساسانية.
( دلل على ذلك ) ؟
جـ ) ما ملامح الحياه الاجتماعية فى العصر العباسى الأول ؟
رابعا : البلاغة : قال ولى الدين يكن :
يا ليل الصب متى غده
الحسن مكانك معبـــــده واللحظ فؤادى مغمــده
يا سيدتـــى هذا حــــــر لم يعرف قلبك سيــــده
الليل وطيفك يعـــــــرف إن كان فؤادك يجمــده
إن ضل حنانك عن قلبى فأنا بولوعــــى أرشده
( الصب : العاشق – ولوعى : شدة حبى – مغمدة : مكان السيف – يجمد : ينكر )
( أ ) تخير الصواب :
(1) المحسن اللفظى بين ( معبده – مغمده )
( جناس ناقص – طباق – جناس تام – مجاز مرسل ) ثم بين سر جماله 0
(2) ( ياسيدتى ) : أسلوب إنشائى نداء غرضة البلاغى : (التعظيم- التمنى – الالتماس- التقرير)
( الأولى فقط – الأولى والثالثة – الثانية – الأولى والرابعة )
(3) " فؤادى مغمده " صورة بيانية هى :
( استعارة مكنية – كناية – تشبيه بليغ – تصريحية ) بين سر جماله 0
( ب ) كيف وصف الشاعر عاطفته وحبه ؟
خامسا النصوص :
( وأعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائرة ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة )
أ ) تخير الصواب : (1) انبساطك :المراد بها
سعادتك – تساهلك – ابتسامتك – مواصلتك)
(2) بين (انقباضك – انبساطك ): ( جناس ناقص – طباق – إيضاح – تكامل – جناس تام )
(3) بين (سوء وبغض ) : ( طباق – إيضاح – تكامل – جناس ناقص )
( ب ) سبق ابن المقفع زمانه بأكثر من ألف عام فى تلك القضية المجتمعية وهى الرابط بين سوء
اختيار الصديق وتعرض بعض الشخصيات العامة للتعريض بها فى الصحف دون التأكد مما
أسند إليهم .
احـــذر عدوك مــــرة واحذر صديقك ألف مرة
فلربما انقلب الصديق مضار أعلم بالمضـــــرة (علق برأيك على ما سبق)
( جـ ) ضع علامة () أو (×) مع تصويب الخطأ فيما يلى : ( من خصائض أسلوب بن المقفع )
1 – التعبير عن الفكرة دون تعقيد بل يوضح الفكرة 0
2 – وظيفة النثر عنده هى زخرفة لفظية وصورة بيانية 0
3 - البلاغة عنده حسن الإقهام وإيضح المعنى 0
4 – أسلوبه يتميز بالطول واستخدام المرادفات 0
5 – التنوع بين الأسلوب الخبرى والإنشائى يعطى الكلام حيوية وقوة تأثير 0
سادسا : النحو :
( منح الله مصر ثروة بشرية عظيمة من العلماء المبدعين والعمال الماهرين ، وهى ثروة لا تقدر بمال ، وقد رغب العالم الأفريقى فى الإفادة من هذا الجيش السلمى ، فلا عامل أقدر على العمل فى الأجواء الشاقة من المصرى ، ولا رجل عمل منكر فضل المصريين فى العمل ، ولقد تأكد للعرب أنه لا الإيرانى قادر على مسابقة المصرى فى العمل ولا السورى ولا فى العرب حاكم ولا محكوم عن الانتفاع بالخبرة المصرية )
أ ) أعرب ما تحته خط 0 ب ) استخرج :
1 ) كل اسم لا النافية للجنس العاملة وأعربه مبينا نوعه وحكمه 0 2) لا المهملة مبينا السبب 0
جـ) ما فاز إلا معلمان (ضع غير مكان إلا واضبطها وأعرب ما بعدها)
شارك بالإجابة ولو لبعض الفروع
الأستاذ محمد الإمام ت - 0181284331 ت - 0507708468