الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان الدور الأول 1997م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 48
الموقع : almnar2009.yoo7.com

مُساهمةموضوع: امتحان الدور الأول 1997م   الجمعة أكتوبر 02, 2009 12:04 pm

امتحان الدور الأول 1997م
أولا : التعبير :

اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :

1 - الخروج من الدلتا حلم قديم ، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي ، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية ، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة .

2 - الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة.

3 - انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طريق النجاة . اكتب قصته.




ثانيا : القراءة
المجموعة الأولي : من كتاب(وا إسلاماه) :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
1 - " وخفق العلم المصري على أسوار دمياط ، وعادت كلمة التوحيد ترن على مآذنها ، وشهادة الحق تجلجل في فضائها ، وأفرج عن الملك الأسير بعدما فدى نفسه بأربعمائة ألف دينار".

(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :

- (خفق العلم) – مرادف " خفق " : (ظهر – تحرك – وضح) .
- (كلمة التوحيد ترن) – مضاد " ترن " : (تناجي – توسوس – تهمس) .

(ب) - كيف تمت هزيمة لويس التاسع ملك فرنسا على أيدي المصريين ؟
[اضغط للذهاب إلى الفصل العاشر]
(جـ) - بين ما انتهت إليه مفاوضات المندوب المصري مع العاهل الفرنسي المعتقل .


2 - " فلم يكد نائب السلطنة المصرية يسمع بما حل ببغداد من نكبة التتار ، وبتحفز هولاكو للانقضاض على سائر بلاد الإسلام ، حتى ثارت شجونه ، وتمثلت له ذكريات خاله جلال الدين ، وجده خوارزم شاه".

(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :
- (تحفز هولاكو) – مرادف "تحفز" : (اهتمام – إسراع – استعداد) .
- (ثارت شجونه) – مفرد " شجون " : (شجي – شجن – شجوا) .

(ب) - وضح النكبة التي حلت ببغداد على أيدي التتار .

(جـ) - ما وقع سقوط بغداد على شعور المصريين ؟ وما دور نائب السلطنة في ذلك ؟


المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :

3 - من موضوع " العدل " :
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق".

(أ) - ضع مرادف (عاقبة) وجمع (الأمر) في جملتين من تعبيرك .

(ب) - الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها .

(جـ) - عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟



4 - من موضوع " المستقبل .. لماذا نخشاه " ؟

مُلغى




ثالثاً : الأدب و المكتبة العربية والبلاغة :
5 - الأدب والمكتبة العربية :
* علل لما يأتي :

(أ) - اقتصار النثر في عصر الإمارة بالأندلس على الفروع التقليدية كالخطب وغيرها.


[للمزيد اضغط للذهاب إلى الأدب الأندلسي]


(ب) - اعتبار كتاب " الأغاني " لأبي الفرج الأصفهاني من خير ذخائر التراث العربي .



6 - البلاغة :
قال حافظ إبراهيم في حفل جمعية الطفل في مايو 1928:
أَيُّها الطِفلُ لا تَخَف عَنَتَ الدَهـ*** ـر وَلا تَخشَ عادِياتِ اللَيالي (عنت : مشقة - عاديات : مصائب)
قَيَّضَ اللَهُ لِلضَعيفِ نُفوســـاً*** تَعشَقُ البِرَّ مِن ذَواتِ الحِجالِ (ذوات الحجال : النساء)
فَاِصنَعوا البِرَّ مُنعِمينَ وَجـودوا*** أَيُّها القادِرونَ قَبلَ السُـؤالِ

(أ) - في البيت الأول صورة بيانية . عينها واشرحها .

(ب) - ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول ؟

(جـ) - ما نوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض البلاغي منه ؟


رابعاً : النصوص :
أجب عن سؤالين فقط مما يأتي على أن يكون منهما الأول :
7 - من نص " اختيار الصديق " :

" واعلم أن انقباضك عن الناس يُكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ؛ فإنك إن وصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة) .

(أ) - تخير أدق إجابة مما بين الأقواس لما يأتي :

- مرادف " انبساطك " : (انطلاقك – انتشارك – امتدادك – اتصالك) .
- مضاد " شانك " : (زانك – مدحك – فضلك – قدرك) .
- مفرد " جرائر " : (جرة – جرار – جار – جريرة) .

(ب) - حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة ؟

(جـ) - اذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن المقفع .

(د) - استخرج محسناً بديعياً ، وبين أثره على المعنى .



8 - من نص " الربيع الفتان " :

يا صاحبي تقصيا نظريكـما *** تريا وجوه الأرض وكيف تصور
تريا نهاراً مشمساً قد شابه *** زهر الربا فكأنما هو مقـــمر
دنيا معاش للورى حــتى *** إذا جلي الربيع فإنما هي منظـر

(أ) - ضع معنى " تقصيا نظريكما" ، ومفرد "الربا" في جملتين من تعبيرك.

(ب) - استخرج من البيت الثاني لوناً بديعياً ، وبين دوره في أداء المعنى .

(جـ) - للربيع قيمة في حياة الناس . وضح ذلك من خلال البيت الثالث ؟


9 - من نص " جنة الحسن " :

أسكان مصر إن قضى الله بالنوى *** فثم عــــهود بيننا و مواثق
فلا تذكروها للنســــيم فإنه *** لأمثالها من نفحة الروض سارق
إلى كم جفوني بالدموع قريحة ؟ *** وحــتام قلبي بالتفرق خافق ؟

(أ) - ضع مرادف(النوى) ، وجمع (قريحة) في جملتين من تعبيرك.

(ب) - ما رأيك في استخدام الشاعر لكلمة (سارق) في فكرة البيت الثاني .

(جـ) - استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، وبين علاقتها بعاطفة الشاعر.

خامساً : النحو :
10 - " نحن – العرب – نؤمن بالسلام ، ونسعى إلى تحقيقه ؛ لأنه لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام عادل وشامل ، تتحقق فيه المبادئ الإنسانية . وما كنا لنفرط في مبادئ السلام كي تنال أمتنا حقوقها في عالم اختلطت فيه الحقائق . فبئست الصفة التزييف . الاتحاد الاتحاد أمام قوى البغي ؛ فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز".

(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة :

1 - اسماً للا النافية للجنس .
2 - أسلوب إغراء .
3 - أسلوب ذم .
4 - مضارعاً منصوباً بعد لام الجحود .
5 - أسلوب اختصاص . (جـ) - (لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) . ضع كلمة (غير) مكان (إلا) وأعربها . "
(د) - (عالم – الاتحاد) . صغر الكلمة الأولى ، وانسب إلى الكلمة الثانية. مُلغى .

(هـ) - (فإن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) . احذف (فسوف) وغير ما يلزم.
(و) - (تتحقق المبادئ الإنسانية) . اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد بالنون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almnar2009.yoo7.com
 
امتحان الدور الأول 1997م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الثانى الثانوى :: الإمتحانات-
انتقل الى: