الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مايو 2004 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 47
الموقع : almnar2009.yoo7.com

مُساهمةموضوع: مايو 2004 م   الخميس أكتوبر 01, 2009 6:40 pm

مايو 2004 م

أولاً : التعبير :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1 - مما حدث للعراق الشقيق بعد الغزو الأجنبي من تمزيق وسلب ونهب عِبر بالغة.
اكتب ما ترى من هذه العبر مما يحول دون تكرار تلك المأساة.

2 - تتعرض منطقتنا العربية لهجمة شرسة ضاربة ولا سبيل إلى صدها ودحرها إلا بالتمسك بقيمنا ، ودعم اقتصادنا ، وتفوق قواتنا العسكرية.
اكتب عن دوافع هذه الهجمة الشرسة ، وسبل التصدي لها.

3 - دارت محاورة بين اثنين يرى احدهم أن الشبكة الدولية للمعلومات "الإنترنت " مصدر المعرفة والثقافة ، ويرى الآخر أن الكتاب لا يزال هو ذلك المصدر.
اكتب ما دار في هذه المحاورة ، وما انتهت إليه من رأي مبيناً رؤيتك الخاصة.




ثانياً : القراءة :
المجموعة الأولى : من كتاب "يوم القدس " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:


مُلغى




المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3 - من موضوع "العلم في الإسلام " :

"ومع أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - كان أكمل الناس عقلاً إلا أن علوم الخلق لا متناهية ، فلا يبعد أن يخطر ببال إنسان ما يخطر على باله من وجوه المصالح ، ولا سيما فيما يفعل من أمور الدنيا فقد قال - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
• مرادف " الخلق " : (الكون - الدهر - الناس).
• مقابل " يخطر بباله " : (ينفصل عنه - يغفل عنه - يعزف عنه) .

(ب) - ما معنى قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ؟ وما دلالة هذا القول فيما يتعلق بدور العقل ومفهوم العلم.

(جـ) - علل لما يلي:

1 - دراسة العلوم المادية عبادة لله تعالى.
2 - انحصار البحث العلمي المعاصر في مجالي العالم الأكبر والعالم الأصغر.


4 - من موضوع "قضية السكان " :
" ........ مرحلة ما بعد التصنيع تحدث بعد استقرار مفاهيم المجتمع تجاه الإنجاب إلي ما يقرب من السلبية ، حيث تستمر معدلات المواليد في الهبوط إلي أن تصل إلي قيم مساوية لمعدلات الوفيات، وبهذا تصل إلي نقطة النمو الصغرى وتستمر معدلات المواليد في الهبوط بحيث إن العدد العالي للسكان يبدأ في الهبوط ببطء.......... ".

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " الهبوط " : (الابتداء - الانتقاص - الانعدام) .
• مقابل " تستمر " : (تتوقف - تتمهل - تتبخر) .

(ب) - كيف تتحكم الدول في معدلات النمو السكاني؟

(جـ) - علل لما يلي:

1 - التحولات الاجتماعية في مرحلة التصنيع.
2 - قلق ألمانيا من تناقـص عـدد سكـانها.

ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :
أجب عن السؤالين الآتيين :
5 – تاريخ الأدب :
(أ) - تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر.

[للمزيد اضغط للذهاب إلى أدب مدرسة المهاجر]

(ب) - تتبع بإيجاز المراحل المختلفة لمسيرة الرواية العربية في مصر.

سؤال مُلغى


6 - البلاغة :

قال الشاعر محمود حسن إسماعيل يناجي النيل :
يــا واهب الخلد للزمــان يا ساقي الشـعـر والأغاني
هات اسقني ، اسقني ، ودعني أهيم كــالطيـر في الجنان
يا ليــتني موجة ... فـأحكي إلى ليــاليك مــا شجاني
وأغـتــدي للرياح جــارا

وأحـمـل النور للحـيـارى

(أ) - من قراءتك للأبيات أجب عن :

1 - مدى الترابط الفكري بين الأبيات .
2 - دور العاطفة والوجدان في اختيار الألفاظ والعبارات.

(ب) - الشخصيات من أسس بناء المسرحية – تناول الشخصية المحورية والثانوية ممثلاً لكل منهما.


رابعاً: النصوص:
أجب عن السؤال التالي : [إجباري]
7 - من نص " تربية الرأي العام ":

مُلغى



أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8 - من نص " المســـاء " :
والشمس في شفيق يسيل نضاره فوق العقيق على ذرا سوداء
مـرت خــلال غمامتين تحدرا وتقـطـرت كالدمعة الحمراء
فكان آخر دمـعة للكـون قـد مزجت بـآخر أدمعي لرثـائي
و كأنني آنسـت يومي زائـلا فرأيت في المرآة كـيف مسائي

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " آنست " : (أسكت - أحسست - أوعزت) .
• مقابل " تقطرت " : (تمنعت - تبددت - تجمدت) .

(ب) - انتقل الشاعر من صورة الشمس لحظة الغروب إلي نفسه الحزينة .. وضح ذلك مما فهمت من الأبيات.

(جـ) - استخرج من البيت الثالث (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.

(د) - علل لما يلي :
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص النزعة الرومانسية عند خليل مطران.


9 - من نص "كم تشتكي ":

النور يبني في السفوح وفي الذرا دوراً مزخـرفة وحينا يهـدم
فكأنه الفنان يعـرض عـابثاً آيـاته قــدام من يتــعلم
وكـأنه لصـفـائه وسنـائه بحـر تعوم به الطيور الحوم
هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسـمت فعـلام لا تتـبسم

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
• مرادف " يعرض " : (يبهر - يظهر - يرشد) .
• مقابل " تعـوم " : (تهلك - تنفق - تغرق) .

(ب) - إلامَ دعا الشاعر في الأبيات ؟ وبماذا برر ما دعا إليه ؟

(جـ) - استخرج من الأبيات (استعارة) وحدد نوعها ، وبين أثرها في المعنى.

(د) - علل لما يلي :
1 - استخدام الشاعر الأساليب الخبرية والإنشائية معاً للتعبير عن أفكاره في النص.
2 - تمثيل القصيدة بعض خصائص شعر المهجر عند إيليا أبى ماضي.

خامسا : النحو :
10 - "سئل الأحنـف بن قيــس: بم عرفت بين الناس بالكياسة والفطنة ولسـت بأسنهم ولا أشرفهم ؟ قال: بكلمات سمعتهن من عمر بن الخطاب: " من مزح استخف به ، ومن أكثر من شيء عرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه " . وكان يقول لإخوانه : " ما أتيت باب السلطان إلا أن أدعى إليه وما دخلت بين اثنين حتى يكونا هما يطلبان مني ".

(أ) - أعرب ما تحته خط . " راجع كيف نجيب سؤال الإعراب"

(ب) - استخرج من الفقرة السابقة :

1 - نعتاً جملة وبين موقعه الإعرابي.
2 - فعلاً مبيناً للمجهول ، وصغ منه اسم المفعول. " راجع النواسخ "
3 - خبراً لناسخ ، وبين نوعه. " راجع النواسخ "
4 - مصدراً صريحاً ، واكتب فعله. " راجع المصادر "
5 - ملحقاً بالمثنى ، وبين موقعه الإعرابي. المثنى وجمع المذكر وجمع المؤنث وملحقاتهم
(جـ) -

1 - انسب إلي كلمة (إخوان) مُلغى ، وفي أي مادة تكتشف في معجمك عن كلمة (أدعى) ؟ "راجع استخدام المعاجم "
2 - (يدعى إلي السلطان) ، (يأتي إليه) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم. " راجع الفعل المضارع "
3 - (حتى يكونا هما يطلبان مني). أجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almnar2009.yoo7.com
 
مايو 2004 م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعبة pro 2004 pc
» رسالة عمان
» رسالة عمان
» المجلات اللإلكترونية magasine electronique pratique 2000-2001-2003-2004
» ماجستير مالية عامة جامعة سعد دحلب-البليدة 2004/2005

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الثالث الثانوى :: الامتحانات-
انتقل الى: