الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسلوب وأسلوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد الامام
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 18/09/2009
العمر : 49
الموقع : almnar2009.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أسلوب وأسلوب   الخميس أكتوبر 01, 2009 4:54 pm

أسلوب و أسلوب
-----------------------------

اللغويات :

- التندر : المزاح ، الفكاهة

- مطلع : بداية ، مقدمة ج مطالع × خاتمة

- يدلف : يمشي بهدوء × يسرع

- جورب : لباس الرِّجْل ج جَوَارِب ، جَوَارِبة

- متدلياً : ساقطاً من أعلى إلى أسفل

- خروق : ثقوب م خرق

- المستورة : المختفية × المكشوفة ، الظاهرة

- أنذره : هدده ، توعّده

- الخناقة : العراك ، الشجار

- فما بالك : فما حالك وشأنك

- كأكأة : صوت الدجاج

- حنجلة : لف ودوران مستمر

- هانت : سهلت × صعبت

- البعبع : حيوان خرافي ، الغول ، العفريت ج بعابع

- مستشزرات : مرتفعات

- جدائل : ضفائر الشعر م جديلة

- منصبة : متجهة ، واقعة

- ملقاة : موضوعة ، موجودة

- أصداف : م صدفة وهي : المحارة

- كلمة عائمة : غير محددة المعنى

- كلمة مقلقلة : غير مناسبة لموضعها

- عيب : نقيصة

- تدافع : تتابع ، توالي

- مأتم : مجتمع الناس في حزن أو فرح وغلب استعماله في الحزن على الميت ج مَآتِم

- الثأر : الانتقام ج أثْآر، ثَارَات

- السرد : الحكاية ، القص

- حرارته : أي فاعليته

- تلقائيته : طبيعيته × تصنُّعه

- تشيع : تنتشر × تنحسر

- الموّال : نوع من الشعر العامي المغنّى ج مواويل

- النسل : الذرية ج أنسال

- كبكبة : تجمّع و المقصود انقلابه

- العَقِب : عظم مؤخَّر القدم وهو أكبر عظامها ج أعقاب ، والمراد بقلبه رأساً على عقب : جعل أوله آخره

- المونولوج الداخلي : أي حديث النفس .


lol! lol! lol! lol! lol! س & جـ lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

-----------------
س1 : لماذا ذكر الكاتب نموذجاً من اختراعه لمقدمات القصص ؟
جـ : وذلك للتقريب بالتشبيه - لا للتندر و السخرية - ، و لتوضيح ما يسيطر على بعض هذه القصص من تعقيدات قد تعوق فهم القارئ بسهولة .

س2 : ما سبب ضعف النموذج القصصي الذي قدمه الكاتب عن شخصية محمد أفندي ؟
جـ : قد يتخيل البعض أن السبب يأتي من تكرار (كان) ، و الواقع أن التكرار قد يكون مفيداً ومناسباً للمعنى ، ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذى تكتب به القصة والاضطراب في التتابع الزمني دون مبرر فني لذلك .

س3 : وبمَ صوَّر القارئ الذي يقرأ مثل هذا النموذج ؟
جـ : صوره بدجاجة لها كأكأة لا تنقطع من حنجلة حول الطبق الفارغ انتظارًا لموعد الأكل فكأنها مربوطة إليه بحبل يفسد قدرتها على الحركة .

س4 : ما المقصود بالتعقيد اللفظي ؟
جـ : المقصود بالتعقيد اللفظي : تجميع ألفاظ غامضة بجوار بعضها البعض بصورة يصعب معها فهم المعنى المقصود .

س5 : ما مثال التعقيد اللفظي الذي كان يُخوّف الكاتب في المدرسة ؟ ولماذا ؟
جـ : مثال التعقيد اللفظي الذي ورد في بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه(ضفائر الشعر) على رقبته من قولة : ( مستشزرات [مرتفعات] إلى العلا) ،
وكذلك قولة : (وليس قرب قبر حرب قبر) .
- ذلك لأن العناية في تلك الأقوال كانت منصبة على الألفاظ لا المعاني .

س6 : للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ . وضحه .
جـ : للنقاد القدماء رأي: أن المعاني ملقاة في الطريق ، أما الألفاظ - وهي سر البلاغة عندهم كما يتخيلون - فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس بحثاً عنها.

س7 : للكاتب رأي في المعاني و الألفاظ يخالف الآخرين . وضحه .
جـ : يرى الكاتب - على العكس - أن الألفاظ هي الكثيرة ، بينما المعاني هي التي تتطلب منا الاجتهاد الشديد في البحث عنها والتقاطها.

س8 : ما الذي ترتب على خوف كثير من الكتَّاب من التعقيد اللفظي ؟
جـ : ترتب على ذلك استبدالهم لكلمات لازمة محددة مفيدة للمعنى كلمات عائمة مقلقلة تافهة لا لشيء إلا خوفاً من الوقوع في هذا التعقيد اللفظي .

س9 : لماذا قل التخوُّف من التعقيد اللفظي عند الكاتب في كبره ؟
جـ : لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ـ وبُعبع التعقيد اللفظي خفت وطأته (شدته) بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على جماليات الأسلوب و سلامته .

س10 : ما رأي النقاد القدماء في مقولة ( وليس قرب قبر حرب قبر) ؟ وما رأي الكاتب ؟
جـ : يرى النقاد القدماء أن تتابع حروف القاف و الباء و الراء فيه تعقيد لفظي ؛ لأنه أعطى ثقلاً في النطق وتداخلاً في نطق هذه الحروف .
- بينما يرى الكاتب أن هذا التتابع للقافات والباءات والراءات مناسب تماماً للمعنى المقصود ؛ لأنه يُشعرنا بدقات طبول الغضب و الحزن في مأتم القبيلة طالبة الثأر .

س11 : متى لا يكون تكرار الألفاظ لا عيب فيه من وجهة نظر الكاتب ؟
جـ : إذا أُريد به أن يوحي بمعنى لا يستطيع أن يؤديه سواه .

س12 : ما النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي ؟
جـ : النصائح التي قدمها الكاتب يحيى حقي لكاتب القصة في الأدب العربي :
1 - أن يستخدم الفعل في صيغة الماضي في بدء الكلام عن الحدث بلا حاجة إلى كان أو كانوا .
2 - أن يعلم أن جر الماضي إلى الحاضر يبقي للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، والقصة محتاجة لأن تشيع فيها الحركة .
3 - بما أن القصة تحتاج إلى الحركة فالبدء بالجملة الفعلية - بحسب هذا المنطق - خير من الجملة الاسمية .

س13 : يفضل بعض الكتاب البدء بالجملة الفعلية بدلاً من الجملة الاسمية . علل .
جـ : لأن القصة تحتاج إلى أن تشيع فيها الحركة وهذا ما تحققه الجملة الفعلية.

س14 : ما الأسلوب الذي حاول بعض الكتاب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
جـ : حاولوا تقليد أسلوب الموال في القصة وقدموا الفاعل على الفعل .
- ولكن نتائج هذا الأسلوب لم تتبين بعد ولم تستقر .

س15 : ما نتائج استخدام كان وكنت على ترتيب سرد الحوادث ؟
جـ : استخدام كان وكنت يؤدي إلى كبكبة التتابع الزمني ، بل قلبه رأسا على عقب بلا مبرر فني ؛ لأن أول الحوادث جاء في الآخر و آخرها جاء في أولها .

س16 : ما خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء ؟
جـ : خير وسيلة للكاتب عندما يريد الرجوع للوراء هي وسيلة المنولوج الداخلي .




تدريبات : lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!

(1)
" إذن فليست المسألة في النموذج الذي أوردته لك مطلع القصص مسألة تعقيد لفظي فلو كانت لهانت بل ربما جاء تكرار " كان " أكثر من 15 مرة في 4 أسطر مثالا لملاءمة اللفظ إذا أريد به أن يوحي بمعنى لا يؤديه سواه . ولكن المسألة هي مسألة أسلوب السرد الذي تكتب به القصة " .

(أ) - هات جمع " مثالاً " ومعنى " السرد " في جملتين من تعبيرك .

(ب) - ما الذى كان يخافه الكاتب أثناء تعلمه في المدارس ؟ ولماذا ؟ وما رأيه ؟

(جـ) - بم نصح الكاتب من أراد أن يكتب القصة ؟ ولماذا ؟



امتحانات


الدور الأول 2007م

" من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر - إليكم نموذجا من اختراعي ...
كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتَّبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضبا لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته .. ".

(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف "التندر" : (الاستهزاء - الاستنكار - الاستغراب) .
2 - " اختراع" : (تقدير - تنقيب - تقليد) .

(ب) - بمَ وصف الكاتب الشخصية التي تحدث عنها ؟

(جـ) - ماذا طلب يحيى حقي من كاتب القصة أن يفعل ؟











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almnar2009.yoo7.com
 
أسلوب وأسلوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد الامام :: الصف الثالث الثانوى :: القراءة-
انتقل الى: