الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل
الأستاذ محمد الامام
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
يسعدنا أن تكون عضو معنا فى هذا المنتدى
إذا عجبك المنتدى فقم بالتسجيل
الأستاذ محمد الامام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الأستاذ محمد الإمام مدرس أول لغة عربية للثانوية العامة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حول أداب الإستئذان 03007987
مواضيع مماثلة

     

     حول أداب الإستئذان

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الأستاذ محمد الامام
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى
    الأستاذ محمد الامام


    عدد المساهمات : 321
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009
    العمر : 55
    الموقع : almnar2009.yoo7.com

    حول أداب الإستئذان Empty
    مُساهمةموضوع: حول أداب الإستئذان   حول أداب الإستئذان Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2009 9:55 am

    حول آداب الاستئذان

    حول أداب الإستئذان Cca1 التمهيد :
    حرص الإسلام على غرس الأخلاق الفاضلة و السلوك الطيب في نفس كل إنسان ، وفي هذه الآيات نتعرف على آداب الزيارة ، والشروط التي وضعها الإسلام عند زيارة ودخول أي بيت ، كما تؤكد الآيات على ضرورة عدم النظر إلى ما حرَّم الله ؛ حتى لا نقع في طريق المعصية .
    حول أداب الإستئذان Cca1 الآيات :
    [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} ]
    حول أداب الإستئذان Cca1 اللغويات :
    - تَسْتَأْنِسُوا : تستأذنوا في الدخول
    - وَتُسَلِّمُوا : تلقوا تحية الإسلام ألا وهي : " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته "
    - ذَلِكُمْ : المشار إليه : الاستئذان
    - تَذَكَّرُونَ : تتذكرون × تنسون
    - يُؤْذَنَ : يُسمح لكم بالدخول × يمنع
    - هُوَ : أي الرجوع
    - أَزْكَى لَكُمْ : أكرم وأحسن لكم
    - عَلِيمٌ : عارف ، مطلع
    - جُنَاحٌ : إثم وذنب
    - غَيْرَ مَسْكُونَةٍ : خالية ليس فيها سكان
    - مَتَاعٌ : منفعة
    - تُبْدُونَ : تظهرون
    - تَكْتُمُونَ : تخفون
    - يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ : يكفوا أعينهم عن النظر للمحرمات
    - وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ : يصونوا ويحفظوا أعراضهم
    - ذَلِكَ : أي غض البصر ، وحفظ الفروج
    - أَزْكَى لَهُمْ : أطهر وأكرم وأكثر خيراً
    - خَبِيرٌ : عالم بما كان ويكون ج خبراء
    - يَصْنَعُونَ : يفعلون .
    حول أداب الإستئذان Cca1 الشـرح :
    س1 : ماأسباب نزول هذه الآيات ؟
    جـ : يقال أن سبب نزول هذه الآيات : أن امرأة من الأنصار قالت: " يا رسول الله، إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد، لا والد ولا ولد فيأتي الأب فيدخل عليّ وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهلي وأنا على تلك الحال، فكيف أصنع ؟ " فنزلت الآية.
    س2 : ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟
    جـ : الآداب هي : يجب على المؤمنين عدم دخول البيوت إلا بعد استئذان أصحابها ، فإذا أُذِنَ لهم فعليهم بإلقاء التحية قائلين : " السلام عليكم .. " ، وإذا كانت المنازل خالية من أهلها فلا يدخلوها ؛ لأن الدخول يجب أن يكون بعد الإذن ، وإن لم يُسمَح لهم بالدخول فعليهم بالانصراف ، فهذا خير وأفضل من الانتظار على الباب .
    س3 : لماذا أكَّد الإسلام على تلك الآداب عند الزيارة ؟
    جـ: أكَّد الإسلام على تلك الآداب عند الزيارة ؛ لأن من في البيت قد يكونون على هيئة أو حال لا يريدون لغيرهم أن يطّلع عليها مثل : النائم ، والمستريح ، والمتخفف من ملابسه .. إلخ .
    س4 : ما البيوت أو الأماكن التي يباح فيها الدخول بغير استئذان ؟ ولماذا ؟
    جـ : البيوت التي يباح فيها الدخول بغير استئذان : دور العبادة ، المدارس ، المستشفيات ، المتاجر .. إلخ .
    - لأنها غير مخصصة للسكن ، وإنما هي للمنفعة العامة .
    س5 : لمن يوجه الله تعالى الأمر في قوله : (قل) ؟
    جـ : يوجهه إلى سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - .
    س6 : بمَ أمر الله الرسول في الآية الأخيرة ؟
    جـ : أمر الله الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الآية الأخيرة بضرورة التشديد
    على المؤمنين بغض البصر وعدم النظر إلى ما حرَّم الله ، فلا يصح للمؤمن أن ينظر إلى عورات النساء أو الرجال ، و أن يحافظ المؤمنون على عفافهم وشرفهم ، فذلك أطهر وأشرف لهم ، فالله عليم بكل ما يفعلون ، وسيجازيهم عليه .
    س7 : لماذا قُدم( غض البصر ) على(حفظ الفروج) ؟
    جـ : لأن النظر يحدث أولاً ، فيحرك الشهوات ، ومن ثم يستتبعه الوقوع في الفاحشة والسقوط في بئر المعصية .
    حول أداب الإستئذان C11حول أداب الإستئذان A566حول أداب الإستئذان C11
    حول أداب الإستئذان Cca1 التذوق :
    حول أداب الإستئذان Cca1 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ) : نداء للتنبيه ، وفيه تشريف وتكريم لهم بوصفهم بالذين آمنوا .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ) : نهي حقيقي عن دخول البيوت إلا بعد الاستئذان غرضه : الوجوب و الإلزام .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا) : توجيه جميل فيه تعليل لما قبله ، ويوحي بالألفة و المودة التي يجب أن تكون بين المؤمنين ، فالاستئذان يزيل الوحشة .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ) : تعليل للنهي السابق بضرورة الاستئذان .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (ذَلِكُمْ ) : المشار إليه هو : الاستئذان والسلام .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا) : أسلوب شرط فيه تأكيد على عدم دخول البيوت إلا بعد الاستئذان ، فللبيوت حرمة .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا) : توجيه رائع بضرورة الاتصاف بحسن السلوك والأدب ، فالرجوع أكرم وأفضل لك إذا طلب منك صاحب البيت ذلك ؛ لأنك لا تعلم بحاله .
    س1 : لماذا ختمت الآية بقول الله تعالى Sadوَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ؟
    جـ : ختمت الآية بقول الله تعالى Sad
    وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) للتحذير والتخويف من مخالفة أوامر الله سبحانه وتعالى ، و للحث على الالتزام بأوامره ونواهيه .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ) : استثناء من الأذن ، حيث يبيح الدخول للأماكن العامة دون الاستئذان .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ) : تحذير لكل من يخالف أوامر الله .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (تُبْدُونَ - تَكْتُمُونَ) : طباق يوضح علم الله الواسع بكل ما في نفوسنا .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : أسلوب أمر غرضه : الوجوب والإلزام ، وهو مؤكد بحرف الجر الزائد " من" .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : كناية عن البعد عن الفاحشة .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : و أيضاً في التعبير القرآني إيجاز بالحذف ؛ لأن المطلوب غض البصر عن كل ما حرمه الله .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) : كناية عن البعد عن الفاحشة .
    س2:(ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ) علام يعود اسم الإشارة(ذلك) ؟
    جـ : يعود على : غض البصر ، وحفظ الفروج .
    حول أداب الإستئذان Cca1 (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) : أسلوب مؤكد بإن فيه تحذير من عقاب الله الشديد .
    حول أداب الإستئذان C11حول أداب الإستئذان A566حول أداب الإستئذان C11
    أسئلة للمناقشة :
    [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} ]
    س1 Sad ذلك أزكى لهم ) علامَ يعود اسم الإشارة(ذلك ) ؟
    س2 : للزيارة آداب . وضحها .
    س3 : هناك أماكن يُسمح فيها بالدخول دون استئذان . وضح مع ذكر السبب .
    س4 : هات من الآيات : طباقاً – كناية – أسلوباً إنشائياً
    ، وبين نوعه .
    الأستاذ محمد الإمام
    ت -0181284331
    حول أداب الإستئذان C11حول أداب الإستئذان A566حول أداب الإستئذان C11
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://almnar2009.yoo7.com
     
    حول أداب الإستئذان
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » أداب النجوى والحديث

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الأستاذ محمد الامام :: الصف الأول الثانوى :: النصوص-
    انتقل الى: